تجنب العظام الأبرز.. 4 نصائح لصحة فم كلبك 

الكلاب
الكلاب

من الطبيعي لمربي الكلاب عدم الانتباه لمشاكل الأسنان التي من الممكن أن تصيب حيواناتهم، حيث أن معظم هذه الحيوانات يتفوقون في إخفاء آلامهم.

يصبح الكلاب سريعي الأنفعال، و قد يصابون بنوبة غضب في الكثير من الأحيان أثناء تناول الطعام؛ ما لم يتم فحص أسنانهم بدقة، ويمكن أن تتصاعد مشاكل الأسنان هذه إلى شيء خطير، وفقا لصحيفة هندوستان تايمز.

اقرأ أيضا| دراسة حديثة.. الكلاب قد تفهم كلام البشر أكثر مما نعتقد

يمكن أن يؤدي تسوس الأسنان على مدى فترة من الزمن إلى أمراض اللثة، والتي من الممكن أن تهدد الحياة في كثير من الحالات، ولقد ترتبط صحة الأسنان بصحة الفم، و على الرغم من أن تنظيف الأسنان بالفرشاة يوميًا يعد أمرًا مثاليًا ولكنه ليس ممكنًا دائمًا، فهناك بعض الممارسات البديلة التي يمكن القيام بها، كالآتي:-

1. تنظيف الأسنان

في حين أن تنظيف الأسنان يوميًا يعتبر الجزء الأكثر أهمية، للوقاية من أمراض اللثة لدى الكلاب، إلا أنه لسوء الحظ لا يمارسه أصحاب الحيوانات الأليفة على نطاق واسع، لذلك من الضروري اتخاذ تدابير وقائية بديلة للحفاظ على صحة الفم لدى الكلاب، وقد تشمل هذه البدائل دمج مضغ الأسنان، واتخاذ الخيارات الغذائية المناسبة، وجدولة فحوصات الأسنان المنتظمة مع طبيب بيطري لمعالجة أي مخاوف تتعلق بصحة الفم بشكل فعال.

2. أهمية المضغ في العناية بالفم

يساعد المضغ في العناية بالفم، على إنشاء روتين فعال للعناية بالفم، إذ يكون المضغ مفيد لتعزيز صحة الأسنان ومنع تكوين البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة في الكلاب، كما أن تضمين مضغ العناية بالأسنان في الروتين يمكن أن يساعد حيوانك في الحفاظ على صحة أسنانه بين عمليات التنظيف والعلاج من طبيب الأسنان.

3. تأثير النظام الغذائي

الوجبات الغذائية الجافة لها تأثير جيد على صحة الفم من خلال تقليل رواسب الأسنان وحدوث أمراض اللثة لدى الكلاب والقطط، و لتقوية أسنان الجراء الصغيرة ولكي تظل أفواه الحيوانات الأليفة الأكبر سنًا صحية، من الضروري موازنة النظام الغذائي مع النسبة الموصى بها من الكالسيوم إلى الفوسفور، و من خلال التركيز على هذه الجوانب الغذائية، يتم تحسين صحة أسنان الحيوانات الأليفة بشكل عام، مما يفيد صحة الفم على المدى الطويل.

4. تجنب العظام الخطرة

إن إعطاء الحيوانات الأليفة عظامًا عن طريق الفم يمكن أن يكون خطيرًا لأنها قد تؤذي أسنانها أو أفواهها أو تسبب حوادث اختناق، و قد يحتوي البعض منها على مواد كيميائية خطيرة غير مناسبة للحيوانات الأليفة، وقد يحتوي البعض الآخر على حشرات يمكن أن تجعل الحيوان الأليف يمرض.