اندلاع اشتباكات بمخيم جنين عقب اقتحام وحدات خاصة إسرائيلية

إصابة 3 مستوطنين في إطلاق نار بأريحا والاحتلال يغلق المدينة

مركبات عسكرية إسرائيلية بالقرب من جنين فى الضفة الغربية
مركبات عسكرية إسرائيلية بالقرب من جنين فى الضفة الغربية

أصيب 3 إسرائيليين على الأقل بنيران أطلقت على حافلة للمستوطنين وعدة مركبات قرب بلدة العوجا شمالى مدينة أريحا فى غور الأردن صباح امس.وقال الجيش الإسرائيلى إن قواته وصلت إلى مكان الحادث وأغلقت المنطقة وباشرت بعمليات التمشيط بحثا عن المهاجمين الذين لاذوا بالفرار.وأفاد متحدث باسم الإسعاف الإسرائيلى بأن إطلاق النيران حدث فى موقعين متقاربين فى المنطقة نفسها، حيث استهدف المهاجمون سيارات إسرائيلية أيضا.وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلى إن عملية إطلاق النار فى الأغوار أدت إلى إصابة 3 أشخاص بجروح خطيرة ومتوسطة وطفيفة.

كما أعلنت السلطات الإسرائيلية إغلاق جسر الملك حسين -المعروف أيضا بمعبر الكرامة الحدودى مع الأردن بعد العملية.

اقرأ أيضاً | واشنطن تسجل موقفًا استثنائيا.. وترامب: تل أبيب تفقد الدعم الدولى

ويأتى هذا الهجوم بعد ساعات من اقتحام جيش الاحتلال فجر أمس مدينة ومخيم جنين شمال الضفة الغربية وسط اشتباكات مع الفلسطينيين، مما اسفر عن استشهاد شاب فلسطينى متأثرا بإصابته الحرجة جراء قصف طائرة مسيرة للاحتلال. وأكدت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» أن قوة كبيرة قوامها عشرات الآليات ترافقها جرافات اقتحمت المدينة والمخيم من عدة محاور، مشيرة إلى أن قوات مشاة انتشرت فى المخيم ومحيطة، كما نصبت القوات الإسرائيلية القناصة على أسطح المباني، فيما داهم الجنود عدة منازل.

وأشارت الوكالة إلى أن القوات الإسرائيلية حاصرت أحد المنازل فى المخيم وطالبت من بداخله عبر مكبرات الصوت بتسليم أنفسهم، وهددت بقصف المنزل.

وأكدت الوكالة أن قوة خاصة من الجيش الإسرائيلى تسللت إلى المخيم سابقا، واكتشف أمرها مما أدى إلى اندلاع اشتباكات دفعت القوات الإسرائيلية لتعزيز قواتها فى المدينة.


فى الوقت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلى عدة بلدات فى الضفة فجر أمس، مما أسفر عن إصابة 6 شبان فلسطينيين فى القدس المحتلة ومدينة نابلس، فيما حلق طيران الاستطلاع الخاص بالاحتلال الإسرائيلى فوق مدينة طوباس بالضفة الغربية.


وأعلنت مصادر طبية فلسطينية إصابة 4 شبان فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال فى مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، كما اصيب شاب آخر برصاص قوات الاحتلال عند مدخل المخيم.

وقالت وكالات الأنباء إن القوات الإسرائيلية تغلق كل مداخل مخيم قلنديا، وتطلق النار داخل أزقته.واستهدفت قوات الاحتلال بقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت الأطقم الصحفية التى كانت فى المنطقة لتغطية عملية اقتحام الاحتلال للمخيم.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مصحوبة بجرافتين عسكريتين قد اقتحمت المخيم وانتشرت فى أحيائه وأزقته، كما اعتلت فرق القناصة أسطح عدد من المنازل المطلة على المخيم.

من جهته، أفاد الهلال الأحمر الفلسطينى بإصابة شاب فلسطينى برصاص الاحتلال الإسرائيلى فى حى رفيديا بمدينة نابلس شمالى الضفة الغربية.

واعتقلت قوات الاحتلال، أمس، 25 مواطنا على الأقل من الضّفة، بينهم طفل، وأسرى سابقون.

وأوضحت هيئة شئون الأسرى والمحررين ونادى الأسير، أن عمليات الاعتقال تركزت فى محافظة الخليل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات رام الله، طولكرم، جنين، سلفيت، والقدس، وإلى جانب ذلك تواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة فى منازل المواطنين.

وأضافا أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت أكثر من 7845.