الكرملين يدعو مؤسس «تلجرام» للحرص حتى لا يكون أداة في أيدي الإرهابيين

دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

دعا المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، مؤسس تطبيق "تلجرام" بافيل دوروف، إلى متابعة التطبيق عن كثب، حيث أنه أصبح أداة في أيدي الإرهابيين.

وقال بيسكوف في مقابلة مع صحيفة "لايف": "بالطبع، نتوقع المزيد من الاهتمام من قبل بافيل دوروف، لأن هذا المورد الفريد والرائع تلغرام من الناحية التكنولوجية الذي نما، في الواقع، أمام أعين جيلنا، أصبح بشكل متزايد أداة في أيدي الإرهابيين، ويتم استخدامه لأغراض إرهابية".

وصرح النائب في مجلس الدوما، أنطون غاريلكين، لوكالة "سبوتنيك"، بأن الرقابة الضعيفة على تطبيق "تليجرام" أدت إلى استخدامه لتجنيد منفذي الهجوم على مجمع "كروكوس سيتي هول".

وقال غاريلكين بهذا الصدد: "يرجع اهتمام المجرمين بتطبيق "تلجرام" إلى عدم مراقبة الامتثال للقواعد الداخلية للمنصة بشكل كاف. ومع كل المزايا التكنولوجية للتطبيق، إلا أن العمل الرقابي يظل نقطة ضعفه".

ووقع إطلاق نار، مساء يوم 22 مارس الجاري، قبل بدء حفل موسيقي في قاعة "كروكوس سيتي" في ضواحي موسكو، وأفاد مراسل وكالة "سبوتنيك"، بأن عدة رجال يرتدون ملابس مموهة ودون أقنعة اقتحموا القاعة، وأطلقوا النار على الناس من مسافة قريبة وألقوا قنابل حارقة.