«إلغاء الفصل التعسفي»..أهم مزايا قانون العمل..اعرف التفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جاء مشروع قانون العمل الجديد ليواكب الإنجازات الضخمة التب تمت على أرض مصر في السنبن الأخيرة الماضية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وفق إستراتيجية مصر للتنمية 2030.

ولأن عمال مصر هم شركاء البناء والتنمية في الجمهورية الجديدة فقام المشرع بسن قانون جديد للعمل هدفه وجود علاقة متوازنة في علاقات العمل بين أطراف الإنتاج بما يؤدي إلى الإستقرار بالمنشآت الإقتصادية بما ينعكس عليه زيادة الإنتاج، فكانت مواد هذا  المشروع محملة بالعديد من  المزايا والمكتسبات لللعمال والموظفين في قانون العمل الجديد وكان أهمها الضوابط التي وضعها المشرع قي مواد القانون والتي تحمي العامل.

«بوابة أخبار اليوم» ترصد لقرائها أهم هذه المزايا و المكتسبات  في السطور التالية :

إلغاء استمارة 6 سيئة السمعة
حيث حمى المشرع العاملين من الفصل التعسفي وأبرز أشكاله استمارة 6  التي كانت تمثل للعامل فزاعة حقيقية يستغلها صاحب العمل في استغلاله العامل وتضييع حقوقه وفصله في أي وقت من العمل فجاء القانون الجديد في مواده بالغاء هذا النظام ووضع ضوابط لاستمارة  6  لتكون استمارة لإنهاء العلاقة بين طرفي العمل وتوقيعها في نهاية انتهاء التعاقد بين العامل وصاحب العمل وبرضاء العامل مع ضمان حقوقه التي كفلها له القانون الجديد.

العلاوة السنوية الدورية
أكدت المادة رقم 12 من القانون على استحقاق علاوة سنوية دورية لا تقل عن 3% من اشتراك الأجر التأميني

وفقا لنص المادة في القانون: "يستحق العاملون الذين تسري في شأنهم أحكام هذا القانون علاوة سنوية دورية في تاريخ استحقاقها لا تقل عن (3%) من أجر الاشتراك التأمينى، وتستحق تلك العلاوة بانقضاء سنة من تاريخ التعيين، أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، وذلك في ضوء القواعد المنظمة لهذه العلاوة، والتي يصدرها المجلس القومى للأجور".
مجلس أعلى  لتنمية الموارد 

استحدث القانون إنشاء مجلس أعلى لتنمية الموارد المهارات البشرية مقره محافظة القاهرة، يتولي وضع الس
ياسات العامة لتنمية الموارد والمهارات البشرية، وفرض إلغاء الترخيص حال ثبت مخالفة الشركة لحكم من الأحكام الجوهرية في القرارات الصادرة تنفيذًا لأحكام خذا الفصل.

صندوق لحماية وتشغيل العمالة غير المنتظمة

ولأول مرة، يتم انشاء صندوق لحماية وتشغيل العمالة غير المنتظمة، تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزير المختص.

ويقوم الصندوق بتقديم الدعم للنفقات العلاجية والخدمات الطبية طبقا لما تحدده اللائحة المالية والإدارية للصندوق، وتوفير سبل الانتقال، والإعاشة والإقامة بمواقع العمل النائية، ودعم توفير اشتراطات السلامة والصحة المهنية اللازمة.

حظر تشغيل الاطفال
كما حظر مشروع القانون تشغيل الطفل أكثر من 6 ساعات يوميا، 

45 يوم إجازة
ووفر 45 يوما في السنة أجازة للعامل من ذوي الإعاقة، ومثلهم لمن تجاوز الخمسين عاما، كما تضمن سقوط حق العامل في اقتضاء مقابل أجازته إذا نزل عنها. 

 الأجور والمرتبات

الحفاظ على حقوق العامل في اجره بدءا من كتابة في العقد   حيث حدد المشرع في القانون هذه الضوابط فجاء  القانون  بأن يحدد المرتب بموجب عقد العمل سواء كان فرديا أو يخضع لاتفاقية العمل الجماعى أو لائحة المنشأة، فإذا لم يحدد الأجر بأى من هذه  الطرق استحق العامل أجر المثل إن وجد، وإلا قدر الأجر طبقًا لعرف المهنة فى الجهة التى يؤدى فيها العمل

حقوق ذوي همم

وجاءت المادة 35 من القانون الجديد لتضمن لذوي الاحتياجات الخاصة حقوقهم في العمل بالمنشآت، حيث ألزمتها بوجود سجل ورقي أو إلكتروني لقيد أسماء الأشخاص ذوي الإعاقة والأقزام الحاصلين على شهادات التأهيل أو بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

كما أن هذ المادة تضمن التزام المنشآت بتشغيل فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث شددت  على ضرورة تقديم هذا السجل إلى الجهة الإدارية المختصة كلما طلب منها ذلك.

الإجازات 

ومن أهم الحقوق التي كفلها المشرع للعامل الإجازات في باب كامل لتصل فيه عدد الاجازات للعمال في المنشآت الي 45 يوم
أهم هذه المزايا والحقوق التي يكفلها  قانون العمل و نظمها في مواده من المادة 97 وحتى المادة 106 الإجازات المستحقة للعاملين بالقطاع الخاص، والمدة المحددة لأيام العطلات على مدار العام، وفقًا لما يحدده صاحب المنشأة .

إجازة للوضع ورعاية الطفل للمرأة العاملة 

كما  أن هناك مزايا كبيرة شملت ثلاث فئات في المجتمع من بينها المرأة العاملة  حدد لها المشرع عدة ضوابط في باب تشغيل النساء  تضمنتها المادة 50 التي نصت على أن المرأة العاملة يحق لها إجازة وضع 4 أشهر، ولمدة 3 مرات، مساويًا بين المرأة العاملة بالقطاع الخاص، وغيرها بالجهاز الإداري للدو

مكافأة نهاية الخدمة
ومن المزايا الهامة للعاملين ما كفله القانون مكافأة نهاية الخدمة في المادة 149 من قانون العمل والتي تنص على أن يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين، مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة، وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة، والعجز، والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

ووفقا للمواد 144-145- 146 من قانون العمل الجديد، فيستحق العامل عند سن التقاعد - سن الستين- مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها.