معلومات لا تعرفها عن شيخ الممثلين "محمد توفيق"

محمد توفيق
محمد توفيق

تطل علينا اليوم الأربعاء 27 مارس، ذكرى وفاة الفنان محمد توفيق، أحد أعمدة التمثيل والإخراج الإذاعي والمسرحي.

لقب توفيق بشيخ الممثلين، وقدّم العديد من الأدوار المختلفة والمعقدة ذات التركيبات الإنسانية الصعبة، ومنها دور المدمن، وأحمق القرية، والزوج الطيب، والرجل الصالح وغيرها.

وخلال التقرير نستعرض المعلومات عن الراحل محمد توفيق بمناسبة ذكرى وفاته: 

نشأته

ولد في 24 أكتوبر عام 1908م في مدينة طنطا بمحافظه الغربية، وهو من أسرة” العجيزي” المشهورة بدعمها للحركة الوطنية ومقاومة الاحتلال، انتقلت أسرته إلى حي حلوان بالقاهرة، وجذبته ألعاب السيرك ومشاهدة العروض المسرحية للفن، التحق بمدرسة الأوقاف الملكية الثانوية وزامل الشقيقين مصطفى وعلي أمين.

مارس التمثيل على خشبة المسرح المدرسي، ثم التحق بمعهد التمثيل في بداية تأسيسه، وانضم لعدة فرق منها أولاد عكاشة، عزيز عيد، جورج أبيض، تقدم لاختبارات المسرح القومي في 1935م، وكان الأول ضمن 7 ناجحين.

درس لمدة عامين بكلية الآداب قبل سفره في بعثة الحكومة المصرية إلى بريطانيا في عام 1937م لدراسة التمثيل، وتتلمذ على يد رائد الفن الانجليزي لورنس أوليفين في معهد الملكة فيكتوريا، وعمل بهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" كممثل ومخرج بالقسم العربي، وعاد من بريطانيا للعمل بالإذاعة المصرية مخرجًا، وقدّم أعمالاً حققت جماهيرية كبيرة أشهرها أوبريت “ورد شاه، وحسن ونعيمة".

بدايته الفنية 

شارك أول مرة بالتمثيل في السينما عام 1941م في فيلم “مصنع الزوجات”، ثم توالت أعماله لتصل 120 فيلماً منها السوق السوداء، شهداء الغرام، شيء من الخوف، كما شارك فيما يقرب من 40 مسلسلاً أولها "القاهرة والناس، أبو العلا البشري، محمد وإخواته البنات، وآخرها يوميات ونيس"، بالإضافة إلى العديد من المسرحيات الهامة.

كوّن مع الفنان محمود السباع فرقة الطليعة عام 1942م، وقدمت عروضها في الدول العربية، أخرج النص الخاص بالصوت والضوء بمنطقة الأهرامات عام 1964م، درس التمثيل في معهد الفنون المسرحية بالقاهرة لمدة 18 عاما، وكذلك المعهد العالي للسينما، بالإضافة إلى المعاهد المسرحية والسينمائية بالدول العربية وعمل مديرًا للمسرح الحديث بالتلفزيون عام 1967م، ورئيساً لجمعية التمثيل والسينما حتى عام 1997م.

حصل علي العديد من الأوسمة وشهادات التقدير والجوائز، أهمها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الرئيس جمال عبد الناصر عام1967م، ووسام نجمة سيناء، وشهادة تقدير من الرئيس محمد أنور السادات عام 1979م، والعديد من الشهادات من الرؤساء والملوك والأمراء العرب .

وفاته

توفي بعد صراع مع المرض في 27 مارس 2003 عن عمر 95 عاماً.

إقرأ أيضا| اليوم.. ذكرى وفاة «النمر الأسود» أحمد زكي