في ذكرى وفاته.. محطات في حياة أستاذ الكوميديا «جورج سيدهم»

جورج سيدهم
جورج سيدهم

تطل علينا اليوم الأربعاء الموافق 27 مارس ذكرى وفاة نجم الكوميديا جورج سيدهم الذي أثرى الفن المصري بالعديد من الأعمال الكوميدية سواء بالمسرح أو السينما، وكان رمزا للبهجة بالنسبة للجمهور العربي.

ومن خلال هذه السطور نبرز المعلومات عن الراحل الكوميديان جورج سيدهم 

نشأته

ولد «جورج سيدهم» في مدينة جرجا بمحافظة سوهاج في 28 مايو عام 1938م، وتخرج في كلية الزراعة جامعة عين شمس عام 1961م، قسم إنتاج حيواني، كما حصل على ماجستير في التلقيح الصناعي.

رغب «سيدهم» في الحصول على درجة الدكتوراه لكنه توقف لانشغاله في الفن، وظل رافضا للزواج حتى التلقى الدكتورة الصيدلانية «ليندا» وتزوج بها.

بداية مشواره الفني 

كانت بداية مشوار «جورج» الفنية كموظفًا في فرق التلفزيون المسرحية، ثم أصبح أحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح التي حققت نجاحاً واسعاً وقتها، بقيادة المخرج التلفزيوني محمد سالم.

وشملت الفرقة الفنان الضيف أحمد، وعادل نصيف الذي هاجر فانضم بدلاً منه الفنان الراحل سمير غانم، واشتهر الثلاثي باسكتشات دكتور الحقني وكتوموتو، ثم انتقل نشاط الفرقة إلى المسرح.

حياته الشخصية

كان جورج سيدهم رافضاً الزواج لسنوات طويلة، وقال عن الزواج إنه نظام اجتماعي فاشل، حتى قابل زوجته الدكتورة الصيدلانية ليندا مكرم، وهو في سن الخمسين من عمره، وقرر الارتباط بها والزواج منها.

ظلت زوجته «ليندا» بجانبه وساندته في مرضه الشديد، الذي امتد لأكثر من عشرين عاما، حتى وفاته في عام 2020.

وفاته 

أصيب جورج سيدهم بجلطة في المخ عام 1997م، نتج عنها حدوث شلل تام في الشق الأيمن من جسده، كما أثرت على مركز الكلام، مما أدى إلى ابتعاده عن الفن. وتوفي بعد معاناة طويلة مع المرض، في 27 مارس 2020 عن عمر ناهز 81 عامًا.

اقرأ أيضا| لم يعترف بالزواج نهائيًا.. «قديس الكوميديا» جورج سيدهم