عمر عبد العزيز : لن أتخلى عن الإفطار مع العائلة طوال رمضان

المخرج عمر عبد العزيز
المخرج عمر عبد العزيز

أمل‭ ‬صبحى

 فى رمضان تحلى لمة العزومات مع مشاهدة البرامج والمسلسلات وأداء الطقوس الدينية والعبادات وسط أجواء روحانية وابتهالات فى شهر البركة والخيرات.. هذا الأسبوع نتعرف على أجواء اللمة وطقوس رمضان مع ثنائى حديث الزواج يكشف لنا عن أهم ذكرياتهم مع رمضان وكيف استقبلوا سويا هذا العام  بعد زواجهما، وهنا يتحدث لنا المخرج عمر عبد العزيز فى حوار خاص وشيق عن أجواء رمضان ولمة العيلة مع زوجته أمانى صفوت ومدى حرصه على أن يجتمع باستمرار مع الأسرة على مائدة  افطار رمضان بشكل منتظم.

ماذا عن كواليس العيلة مع رمضان ؟

 شهر رمضان له وضع وطقوس خاصة جدا عند كل المصريين وأنا واحد منهم، فأنا أعشق هذا الشهر وأحب طقوسه، فدائما نحرص على التجمع أنا وأشقائى والعائلة على مائدة رمضان الشهية ومشاهدة الأعمال الفنية الدرامية سويا.

 حدثنا عن أول رمضان تستقبله  بعد زواجك؟

اقضى رمضان مع زوجتى خاصة أن هذا العام هو أول رمضان يهل علينا بعد الزواج، وكذلك أحرص على أن نجتمع كلنا فى منزل شقيقتى الكبرى ، وهذا ما اعتدت القيام به كل رمضان، مع أداء الطقوس الروحانية من صلاة وقراءة القرآن، فما أجمل من “لملة العيلة” مع شقيقتى وابنها وابنتها وزوج ابنتها، وأحيانا تأتى شقيقتى الأخرى وأبنائها للانضمام إلينا وقت الإفطار.

 وما هى أهم الزيارات العائلية لك فى هذا الشهر؟

الزيارات العائلية ليست كثيرة لأننا مع بعض تقريبا أغلب الأوقات فى رمضان، وأنا عن نفسى فى معظم أيام هذا الشهر اعتدت ألا أفطر خارج منزلى لأن هناك طقوس اعتدت عليها فى بيتى من الصلاة بعد الإفطار ثم القيلولة، واستيقظ لمشاهدة برنامج أو مسلسل أتابعه، هذه هى عاداتى فى رمضان أن أكون فى البيت، وقليلا ما أقوم بزيارات عائلية لأخواتى فى هذا الشهر.

 ماذا عن الطعام المفضل لك ؟

أحب أى نوع من الطعام، كلها نعم ربنا، فأي نوع موجود فى البيت أتناوله وأشكر الله عليه، ولم أعترض أبدا على نوعية أكل معينة، ودائما ما تكون أهمها نوعيات الأكل التقليدية المعتادة على مائده سفرة رمضان من “ملوخية وفراخ وفتة”، وعن نفسى أحب كسر الروتين كل أسبوع بتناول وجبة طازجة من السمك الغنية بالفوسفور، وأي طعام من يد أشقائى بالطبع أحبه.

 ماذا تمثل لك العائلة فى الحياة ؟

العائلة بالنسبة لى هى كل كيانى وكل شىء فى الحياة والبيت الذى أسكن فيه، والحمد لله أنا طوال عمري فى وسط العائلة، وربنا يديم جمع شملنا مع إخوتى وأولادهم وأحفادهم، فهذه نعمة وأجمل شيء بالحياة.

 ما هى الأوقات التى تغيب فيها عن الإفطار مع الأسرة؟

وقتما أكون مرتبط بتصوير عمل أثناء شهر رمضان، وأحيانا لظروف طارئة جدا، وإن كنت بشكل عام معتاد على تظبيط مواعيد التصوير لانتهى منه وأعود مسرعا للإفطار فى البيت، ولكن ربما تحدث ظروف طارئة مثلا السفر خارج القاهرة للتصوير وهذا هو الظرف الوحيد الذى أضطر معه للإفطار خارج منزلى.

 ما هى أهم البرامج الرمضانية التى تحب مشاهدتها؟

أحب مشاهدة برامج ما بعد الإفطار مباشرة مع العائلة لكون أغلبها لها طابع خفيف، واعتدت أول  يوم فى رمضان أن أشاهد كل المسلسلات ثم أنتقى منها عمل أو اثنان لمشاهدته بشكل منتظم حتى آخر الشهر، حتى أخصص باقى الوقت من أجل  التفرغ لأوقات العبادات والحديث مع الأسرة لأن الوقت فى رمضان يكون ضيق ومزدحم، فلا أستطيع أن أشاهد كل الأعمال المعروضة فى مارثون دراما رمضان، ولكن من الأعمال التى أحرص على مشاهدتها هذا العام هو مسلسل “الحشاشين” لسبيبن لكونه موضوعه قوى وجميل ومن أجل كريم عبد العزيز،  وأيضا أعجبنى مسلسل “مسار إجباري” ، أما الشىء الوحيد الذى لا أستغنى عن مشاهدته مباريات الكرة التى أحاول تظبيط مواعيدى معها وخصوصا مبارايات الأهلى.

 ما هى أهم الأعمال التى تشاهدها ؟  

هناك فيلم محبب لى جدا أحب اشاهده وقت الإفطار مع العائلة هو فيلم (فى بيتنا رجل)، رغم أن مخرجه هنري بركات ليس مصريا، فهو لبنانى مارونى، لكنه وصف البيت المصرى قبل الإفطار مباشرة بشكل عبقري ومبهر، فأبدع فى إيصال الصورة التى طرحها فى هذا المشهد السينمائى الرائع من أجواء العيلة ما قبل الإفطار وضيق الوقت والزحمة ومائدة السفرة بما عليها من الشوربة مع صوت تلاوة القرآن، ومن هنا دائما ما أستشهد بالمخرج الكبير هنري بركات لكونه شعر بأجواء رمضان وعبر عنها بفنه أكثر من أي مخرج آخر مسلم.

اقرأ  أيضا : عمر عبد العزيز وزوجته على رأس الحضور بمهرجان الأقصر

;