استنساخ قط بعد موته بعامين مقابل 50 ألف دولار

استنساخ قط بعد موته
استنساخ قط بعد موته

أصبح استنساخ الحيوانات من العمليات المتوفرة في الطب البيطري، وهذا ما أفادت به شبكة تليفزيون "سي بي اس"، أن امرأة كندية تظهى "كريس ستيوارت" استنسخت قطها بعد عامين من موته مقابل 50 ألف دولار. 

وقالت "ستيوارت" إنه في يناير عام 2022 لقي قطها "بير" البالغ من العمر خمس سنوات حتفه في حادث مروري، واستطاعت حينها إنقاذ الحمض النووي لحيوانها الأليف وراجعت شركة ViaGen لاستنساخ الحيوانات الأليفة في تكساس.

وفي البداية لم تنجح عمليات نقل الأجنة الأربعة الأولى إلى قطط بديلة، وبعد عامين فقط في 10 يناير عام 2024، ولد قطان صغيران مستنسخان  Bear Bear وHoney Bear،حيث أمضيا الأسابيع الثمانية الأولى مع والدتهما، ثم نقلتهما كريس ستيوارت إلى منزلها.

◄ اقرأ أيضًا | عن عمر يناهز 79 عامًا .. وفاة السير إيان ويلموت مستنسخ النعجة دوللي

وقالت صاحبة القطين السعيدة إن" كلاهما يشبهان "بير"، وهما شبلان شجعان وجريئان". وصرحت بأن أسرتها كانت لديها حيوانات أليفة منذ أن كانت في الثانية من عمرها، لكن بير كان "الأذكى" بينها، وأوضحت سبب قرارها باستنساخ القط بالقول إنها "شعرت أن بير كان ينبغي أن يعيش لفترة أطول".

وذكرت كريس إن عملية الاستنساخ كلفتها حوالي 50 ألف دولار، ومن جانبه وقال كيري بومان عالم الأخلاقيات الحيوية بجامعة "تورونتو" إن عملية الاستنساخ تقضي بوضع الحمض النووي الحيواني في الجنين، وبعد ذلك يتم نقله إلى رحم القطة البديلة التي تحمل وتلد الأشبال بشكل طبيعي. 

وأشار الطبيب إلى أن الأجنة المستنسخة يمكن أن تشكل خطرا على الإناث البديلة، كما أن معدل الحمل الناجح لأجنة الحيوانات المستنسخة أقل من 5%. لكن عادة لا تعيش الحيوانات طويلا، وتصبح عرضة لتشوهات جسدية مختلفة.