لتجنب تلفها.. 4 أغراض يجب عدم تنظيفها باستخدام الخل الأبيض

 أشياء يجب عدم تنظيفها باستخدام الخل الأبيض
أشياء يجب عدم تنظيفها باستخدام الخل الأبيض

الخل الأبيض هو عامل تنظيف شائع وفعال ومتعدد الاستخدامات، يمكن أن تعمل حموضته على إذابة البقع وتكسيرها، مما يجعل تغييرها أسهل بكثير، ولا تتوقف استخداماته عند هذا الحد. 

كما أنه يعمل كمنعم فعّال للأقمشة ومنظف للنوافذ ومزيل قوي للترسبات في الغلاية، وعند دمجه مع صودا الخبز، يصبح التفاعل الكيميائي مفيدًا لإزالة أي انسداد في المصرف أيضًا، بشرط استخدامه بانتظام.

ومع ذلك، الخل غير مناسب للاستخدام على كل الأسطح. في الواقع، إنها قوية بما يكفي لإحداث الضرر في بعض الحالاتنه، وأنه من المهم ملاحظة أن الخل ليس منتج تنظيف بمقاس واحد يناسب الجميع. يمكن أن تتضرر بعض المواد والأسطح والأجهزة بسبب حموضتها.


وبحسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية، شاركت صوفي أوفيس، خبيرة التنظيف خمس مناطق يجب إبقاء هذا السائل بعيدًا عنها.

 

اقرأ أيضا:تنظيف الأفران الأبرز.. أفضل 6 طرق لاستخدام صودا الخبز في منزلك

الحجر الطبيعي 


الخل حمضي ويمكن أن يحفر أو يجعل سطح الحجر الطبيعي، وخاصة الرخام والحجر الجيري والجرانيت. 

وحذرت: "سوف يتفاعل الحمض الموجود في الخل مع المعادن الموجودة في الحجر، مما يؤدي إلى تلف واضح بمرور الوقت وتآكل المادة المانعة للتسرب، وفي النهاية الحجر نفسه، كن حذرًا دائمًا مع هذه الأسطح وتأكد من عدم استخدام الخل أبدًا.

 

الأرضيات الصلبة 


تحتوي بعض المطابخ والحمامات على أرضيات خشبية صلبة بدلاً من البلاط، ويمكن لحموضة الخل القابضة أن تزيل الطبقة النهائية، سواء كانت ورنيشًا أو ملمعًا، وتلحق الضرر بمادة منع التسرب الواقية على الأرضيات الصلبة، مما يجعلها عرضة للتلف الناتج عن الماء وتغير اللون. 

بالنسبة لأي شيء متعلق بالخشب، تخلص من الخل واختر منظف الأرضيات الصلبة المصمم لتنظيف وحماية الأرضيات الخشبية دون التسبب في ضرر للطبقة النهائية. 

 

الأجهزة المنزلية


يمكن أن تؤدي الطبيعة الحمضية للخل إلى إتلاف المكونات الإلكترونية الحساسة وتآكل الأسطح المعدنية الموجودة في الأجهزة المنزلية. 

في معظم الظروف، كل ما تحتاجه هو قطعة قماش ناعمة وجافة لإزالة الغبار، وإذا كان الجهاز يحتاج إلى مزيد من التنظيف، فتأكد دائمًا من فصله بالكامل أولاً. بمجرد الانتهاء من ذلك، بللي قطعة قماش من الألياف الدقيقة بالماء أو صابون أطباق خفيف جدًا لمسح الفوضى. 

 

أواني الطبخ المصنوعة من الحديد والصلب 


تفضل أواني الطبخ المصنوعة من الحديد والصلب أن تكون الحماية في أفضل حالاتها، وهي للأسف ليست صديقة للحموضة، فإن الخل سوف يؤدي إلى تآكل هذه العناصر وصدأها"، أو إزالة أي توابل سابقة من أواني الطهي مثل المقالي أو الشوايات المصنوعة من الحديد الزهر. 

بدلًا من ذلك، استخدم وسادة فرك غير كاشطة مع الماء الدافئ والصابون لتنظيف أواني الطهي الحديدية أو الفولاذية وأعد إغلاقها على الفور بزيت الطهي المنزلي. 

يكفي وضع طبقة رقيقة على سطح الطهي بالكامل، استخدم قطعة قماش أو منشفة ورقية لمسح أي فائض، وسيساعد ذلك في الحفاظ على أواني الطبخ المصنوعة من الحديد الزهر لمنع الصدأ والحفاظ على خصائصها غير اللاصقة.