أصل نشأة «شاورما الدجاج».. وطريقة تحضيرها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الشاورما من المأكولات الشهيرة التي تنتشر في الشرق الأوسط، وتعود جذورها ونشأتها إلى الدولة العثمانية، وبلاد الشام، وهي من أكثر الوجبات انتشارا حول العالم، ويحبها الكثيرون باختلاف ثقافاتهم وعاداتهم، وغالبا ما تحضر بنفس الطريقة في كل الدول التي تقدمها؛ فيتم تحضيرها من خلال وضع اللحم المستخدم، قد يكون لحم البقر أو الدجاج أو الضأن، واستخدمت لحوم الأسماك مؤخرًا، على قطعة معدنية مستقيمة تسمى "السيخ"، بعد إضافة التوابل والبهارات لإعطاءها نكهة مميزة، وبعد ذلك يتم توجيه الشاورما لمصدر الحرارة اللازم لطهيها.

ويقال إن الأتراك هم أول من أعدوا الشاورما، وأطلقوا عليها اسم "سِفِرِم" (ceverem)، وتعني دوران السيخ أمام النار، وأول من اخترعها هو محمد إسكندر في مدينة بورصة التركية عام 1870، الذي يؤكد أحفاده أنه أول صاحب سيخ شاورما عمودي في العالم.

وتعتبر الشاورما أو "الدونر كباب" الوجبة الشعبية الأولى في تركيا، وتقول الرواية التركية إن الشاورما انتقلت للعرب عن طريق الحجاج الأتراك الذين كانوا يعبرون على سوريا في رحلتهم للحج.

اقرأأيضا|هل توجد أطعمة خطيرة على مرضى الكوليسترول ؟ وما هي

المكونات

 كيلوجرام من الدجاج الخالي من العظم مع الجلد، 10 جرامات ثوم مهروس، 500 جرام زبادي، ملعقة صغير من مسحوق الهيل، 100 ملّ عصير ليمون، نصف شريحة من البرتقال، 10 جرامات معجون الفلفل الحار الحلو، 150 ملّي زيت زيتون، 5 جرامات بهارات شاورما، ملح بحسب الرغبة.

طريقة التحضير

يوضع الزبادي في وعاء كبير، ويُضاف اليه مهروس الثوم، ومسحوق الهيل، وعصير الليمون، وشرائح البرتقال، ومعجون الفلفل الحلو، وزيت الزيتون، وبهارات الشاورما، ثم يُخلط جيداً، ويُضبط الطعم بحسب الذوق ويُترك جانباً.

يقطع الدجاج إلى شرائح رقيقة، ويُضاف إليه مزيج الزبادي ويُخلط جيداً، مع التأكد من أن التتبيلة تغطي الدجاج بالتساوي، ثم يوضع في الثلاجة لمدة 4 ساعات تقريباً، ثم يتم تشوّيح الدجاج على النار حتى يصبح ذهبي اللون ويُقدم مع صلصة الثوم، وشرائح الطماطم، والمخللات المشكلة على جانب الطبق.