طرق صحية لتقشير فروة رأسك.. تعرف عليها

صورة موضوعية_ تقشير فروة الرأس
صورة موضوعية_ تقشير فروة الرأس

الاهتمام بفروة الرأس لا تقل عن الاهتمام بالبشرة، فتقشير الشعر، هو أيضًا ممارسة مهمة يمكن إضافتها إلى نظام العناية بالشعر.

اقرأأيضا|للسيدات| وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس بخطوات سهلة وبسيطة 

على الرغم من أن الجسم يتمتع بقدرته الطبيعية على استبدال خلايا الجلد الميتة، إلا أن التقشير يساعد في بعض الأحيان عن طريق تسريع العملية من خلال المساعدة على التخلص من الجلد الميت القديم، وينطبق الشيء نفسه على فروة الرأس، وللحفاظ على فروة رأس صحية وخالية من التراكمات، فيعد التقشير أمرًا أساسيًا، و فيما يلي أبرز طرق التقشير لفروة الرأس، حسب ما جاء بموقع healthshots.

1.التقشير الجسدي

 • المقشرات ذات القوام: من المهم البحث عن المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل السكر أو ملح البحر أو الفحم، فلقد تعمل هذه المكونات على إزالة الأوساخ والزيوت والجلد الميت بلطف، مما يترك فروة الرأس منتعشة.

 • أمشاط الفرك: يجب استخدام فرشًا أو أمشاطًا مصمما خصيصًا لتدليك فروة الرأس وإزالة التراكمات وتعزيز الدورة الدموية، ويمكن استخدامها أثناء الاستحمام أو على الشعر الجاف

2.التقشير الكيميائي

من المهم البحث عن الشامبو الذي يحتوي على مكونات مقشرة، و المخصص للقشرة أو حكة فروة الرأس، و غالبًا ما يحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك أو قطران الفحم أو بيريثيون الزنك أو كبريتيد السيلينيوم أو الكيتوكونازول، فهذه المواد الكيميائية تعمل على إذابة خلايا الجلد الميتة وتقليل التقشر.

نصائح:-

1.البدء بكمية صغيرة من المنتج لاختبار أي ردود فعل سلبية.

2.عند الشعور بتهيج أو حساسية، يجب التوقف عن الاستخدام واستشارة الطبيب.

3.اتباع تعليمات المنتج للحصول على أفضل النتائج.

-فوائد تقشير فروة الرأس

يوفر تقشير فروة الرأس العديد من المزايا لصحة الشعر وفروة الرأس، وإليك بعضًا منها:

1. إزالة خلايا الجلد الميتة: يعمل التقشير، سواء على الجلد أو الشعر، على إزالة خلايا الجلد الميتة، مما يسمح بتجديد البشرة بشكل أكثر صحة، وتؤدي إزالة خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس إلى إفساح المجال لشعر أكثر نضارة ولمعانًا.

2. إزالة تراكمات منتجات الشعر: من الصعب القضاء تمامًا على تراكم المنتجات من فروة الرأس من خلال غسل الشعر بالشامبو العادي، فيشير الخبراء إلى أن تقشير فروة الرأس يزيل بقايا منتجات الشعر، ويمنع انسداد بصيلات الشعر.

3. تحسين الدورة الدموية: تعمل عملية التدليك المتضمنة في عملية تقشير فروة الرأس على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، إضافة إلى أن تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس يعزز توصيل المغذيات إلى بصيلات الشعر، إلى جانب ذلك، فهو يحفز البصيلات، مما قد يشجع نمو الشعر.