المنافسة تشتعل.. المبيعات المتوقعة للسيارات الكهربائية في 2024

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

■ كتبت: جهاد عبدالرازق

تباينت الآراء حول المبيعات المتوقعة للسيارات الكهربائية في 2024 وما إذا كانت بديلا جذابا للمستهلك عن السيارات التقليدية، ورغم التحول الجذرى لقطاع السيارات العالمي واتجاه الصناع لإنتاج سيارات كهربائية وزيادة مبيعاتها فى الآونة الأخيرة عن السابق إلا أن روبرت جينكينز، مدير الأبحاث فى مجموعة «بورصة لن دن» للأوراق المالية أكد أن هناك عددا لا يحصى من الأسباب المختلفة التى تعمل على منع ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية على المدى القريب فى الولايات المتحدة والعالم باستثناء الصين.

وأكد خبراء أنه لا يزال الوقت مبكرًا فى هذا العام ومن السابق لأوانه أن نقول بثقة أين ستنتهى أرقام المبيعات فى عام 2024، وعلى الجانب الآخر تزداد المنافسة بين شركات السيارات فى إطلاق عدة سيارات كهربائية ومفاهيم اختبارية تعمل بالكهرباء بتكنولوجيا فائقة لمواكبة التطور العالمى فى قطاع السيارات، نستعرض بعضا منها:

◄ Cadillac Escalade IQ2025

تقدم شركة Cadillac السيارة Escalade IQ الكهربائية والتى سيتم تقديمها بنظام Super Cruise وهو نظام القيادة دون استخدام اليدين من جنرال موتورز وسيتم البدء فى تسليمها خلال عام 2024.

عن تجهيزاتها، تأتى مقصورةEscalade IQ الفاخرة بشاشة مقاس 55 بوصة تمتد عبر لوحة القيادة بأكملها ونظام صوت مكون من 40 مكبر صوت.

تأتي Cadillac Escalade IQ ببطارية Ultium- المشتركة مع سيارة GMC Hummer EV بسعة تزيد عن 200 كيلووات فى الساعة توفر البطارية ما يقدر بـ 450 ميلاً من المدى، ستأتيEquinox EVبمجموعة واسعة من الإصدارات بدءًا من الإصدار القياسى الذى يبلغ مداه 250 ميلًا وقوة «210 حصانًا».

◄ Buick Electra E5 2025

تقدم شركة Buickسيارتها Electra E5 الرياضية ومتعددة الاستعمالات الكهربائية حيث تستخدم منصة بطارية Ultium من جنرال موتورز ومن المتوقع أن تكون بنفس حجم سيارة شيفروليه إكوينوكس تقريبًا وسيتم طرحها فى أواخر عام 2024.

من المتوقع أن يكون أداء سيارة Electra E5 مشابهًا لأداء السيارة كاديلاك Lyriq مع نطاق يصل إلى 300 ميل وقوة 340 حصانًا ومن أبرز مميزاتها تمتد شاشة ضخمة منحنية تعمل باللمس قياس 30 بوصة على معظم لوحة القيادة فى مقصورة E5 الداخلية لعرض ميزات المعلومات والترفيه.

◄ اقرأ أيضًا | مستوحاة من عالم المفروشات الإيطالية| «Ypsilon 2024» هاتشباك كهربائية من «Lancia»

◄ FiskerRonin2025 

تقدم Fisker سيارتها Ronin الكهربائية المكشوفة عالية الأداء ذات الـ 4 أبواب وستقتصر هذه السيارة الأنيقة على 999 وحدة فقط عندما يبدأ الإنتاج فى النصف الثاني من عام 2025.

تأتي Ronin بمجموعة نقل حركة ثلاثية المحركات تولد قوة 1000 حصان ويمكنها التسارع من 0 إلى 60 ميل فى الساعة خلال 2.0 ثانية وسرعة قصوى تبلغ 170 ميل ويمكن للسيارة Ronin أن تبلغ مدى يصل إلى 6ل.

◄ Audi A6 e-TronConcept 

قدمت Audi السيارة A6 e-tron Concept والتى تعتمد على منصة PPE(Premium Platform Electric) القابلة للتطوير وتستهدف أودى نطاق قيادة يزيد عن 400 ميل لكل شحنة بحسب ما قالته الشركة.

تتمتع السيارة A6 e-tron بمحركين كهربائيين بقوة 469 حصانا يقود كل محور محركًا واحدًا، مما يمنحها نظام الدفع الرباعى، كما ستتوفر بشكل قياسى إمكانية الشحن السريع بالتيار المستمر والتى أكدت «أودى» أنها ستمكن السيارة من شحن بطاريتها من 5% إلى 80% من سعتها خلال 25 دقيقة فقط.