لمرضى الغدة الدرقية.. عناصر غذائية يجب تضمينها في نظامك الغذائي

صوره موضوعية
صوره موضوعية

لكل عضو في الجسم دور مهم مختلف، وتعتبر الغدة الدرقية أيضًا أحد هذه الأعضاء، حيث إنها تنتج وتتحكم في مستويات الهرمونات التي تتحكم في نظام الجسم، ولهذا السبب، عندما يحدث شيء غير طبيعي للغدة، فإن الهرمونات في الجسم سوف تكون غير متوازنة.

ويعرف مرض الغدة الدرقية بأنه يسبب خلل في الهرمونات، وتحدث أمراض الغدة الدرقية نتيجةً لبعض الاضطرابات في الغدة الدرقية، وتؤدي تلك الأمراض إلى التعب وفقدان وزن الجسم، وبالتالي فإن اختيار الغذاء المناسب يمكن أن يحسن الأعراض.

وفيما يلي أهم العناصر الغذائية التي يجب تضمينها في النظام الغذائي حسب صحيفة "هندوستان تايمز":

فيتامين هـ

هذا الفيتامين الأساسي يدعم إنتاج هرمون الغدة الدرقية ويحمي من الإجهاد التأكسدي، ويعد زيت جنين القمح وبذور عباد الشمس وزيت اللوز من بعض مصادر فيتامين هـ.

السيلينيوم

ضروري لتخليق هرمون الغدة الدرقية وتحويل هرمون الغدة الدرقية الخامل (T4) إلى شكله النشط (T3)، و يمكن العثور عليه في الجوز البرازيلي، والتونة، وبذور عباد الشمس، ودجاج السردين، والمشروم.

اقرأ أيضاً | لمرضى السكري.. نصائح لسحور مثالي في رمضان


المغنيسيوم

ينظم إنتاج هرمون الغدة الدرقية ويدعم وظيفة الإنزيم لعملية التمثيل الغذائي، كما أن اللوز والكاجو وبذور اليقطين والشوفان والشوكولاتة الداكنة والكينوا هي مصادر غنية بالمغنيسيوم.

فيتامين ب

حيوي لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة، وهذا الفيتامين المهم يدعم وظيفة الغدة الدرقية، و يمكن الحصول على جرعة من هذه العناصر الغذائية المهمة من صدور الدجاج والتونة والفول السوداني والكبد وبذور عباد الشمس.

فيتامين ج

أحد مضادات الأكسدة القوية، ويساعد في تقليل الالتهاب ودعم صحة المناعة لتوازن الغدة الدرقية، ويوجد في الكيوي والفلفل الحلو والقرنبيط والكرنب واللفت.