الـســلـم والـدخـان! ألعاب وأنشطة فنية وإفطار جماعي ضمن قافلة للتوعية بمخاطر الإدمان

جانب من أنشطة قافلة صندوق الإدمان
جانب من أنشطة قافلة صندوق الإدمان

قافلة توعوية أطلقها صندوق الإدمان والتعاطى بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة»، تجوب المناطق المطورة «بديلة العشوائيات» فى الأسمرات وحدائق أكتوبر، للتوعية بأضرار تعاطى وإدمان المخدرات.

القافلة التوعوية تضمنت أنشطة ثقافية وفنية ورياضية وندوات دينية للتوعية بأضرار تعاطى وإدمان المواد المخدرة، كما تم أيضا تنفيذ العديد من الأنشطة التى تتماشى مع المراحل العمرية المختلفة، حيث يتم تنفيذ أنشطة لتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب عن التعاطي؛ من كون المخدرات تساعد على تنشيط الذاكرة ونسيان الهموم وغيرها من المعتقدات الخاطئة، كما تم تنفيذ أنشطة وألعاب تفاعلية متعددة للأطفال تتضمن الرسم وتلوين الكراسات واستخدام الأساليب الإبداعية التى تتماشى مع المراحل العمرية للأطفال، كذلك عروض فنية ورياضية وثقافية تستهدف رفع الابتكار والتفكير لدى الأطفال وتنمية مهارات التواصل والعمل الجماعى لديهم وربط هذه المهارات بمواجهة مشكلة الإدمان وخطورة التدخين.

وقال د. عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن مدير الصندوق: إن أنشطة الأطفال تضمنت لعبة «السلم والدخان» التى تبرز أن من يدخن ويحاول الوصول إلى درجة متقدمة من خلال السلم لا يستطيع ويرجع للوراء بسبب أن التدخين والمخدرات يؤثران على صحته، فى حين أن الشخص الذى لا يدخن يستطيع أن يحصل على درجاتٍ متقدمة ويحقق أهدافه كما يستطيع أن يفكر بشكلٍ سليم ويتخذ القرار الصحيح بعكس من يدخن، كما تم تنظيم إفطار جماعى لـ 2000 شخص فى الأسمرات وحدائق أكتوبر وتوزيع هدايا وفوانيس رمضان وكذلك توزيع لعب للأطفال مرتبطة برفع وعيهم بأضرار التدخين.

وأضاف: أن الوزيرة نيفين القباج رئيس الصندوق، وجهت باستمرار تكثيف برامج التوعية حيث يتم تنفيذ العديد من المبادرات والأنشطة حول كيفية الوقاية من الإدمان لزيادة الوعى بين قاطنى المناطق المطورة، بما يكفل تمكين أفراد المجتمع من مواجهة مشكلة المخدرات، من خلال حملات الزيارات المنزلية والتواصل المباشر مع الأسر المقيمة فى هذه المناطق وتعريفهم بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطى وسبل المواجهة، والتعريف بخدمات «الخط الساخن 16023» لصندوق مكافحة الإدمان على مستوى المشورة والدعم النفسى والعلاج والتأهيل، وحث مرضى الإدمان منهم على التقدم للعلاج مجاناً وفى سرية تامة الذى يقدمه الصندوق فى عيادته المتواجدة بهذه المناطق أو بالمراكز العلاجية التابعة للصندوق أو الشريكة مع الخط الساخن .. ويتم تنظيم ندواتٍ للأسر لتوعيتهم بخطورة الإدمان وأنشطة فنية وثقافية للشباب .. وأيضاً إطلاق دورى رياضى لأبناء هذه المناطق تحت شعار «أنت أقوى من المخدرات» بما يعزز الوعى بخطورة مشكلة التعاطى وإدمان المواد المخدرة .