نتنياهو يلغي زيارة وفده لواشنطن احتجاجًا على موقف أمريكا

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ردًا على امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو)، اليوم الاثنين 25 مارس، ضد قرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار في غزة، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلغاء زيارة وفد بلاده إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، بحسب ما أشارت وكالة رويترز للأنباء.

وقال مكتب نتنياهو في بيان له إن "الولايات المتحدة تراجعت عن موقفها الثابت في مجلس الأمن"، معتبرًا أن عدم استخدام واشنطن للفيتو ضد القرار الجديد الذي يدعو لوقف إطلاق النار من دون شرط إطلاق سراح المحتجزين "تراجع واضح عن الموقف الأمريكي الثابت منذ بداية الحرب".

واعتبر البيان أن هذا التراجع "يضر بالمجهود الحربي وبالجهود الرامية لإطلاق سراح المحتجزين"، لأنه يعطي حركة حماس أملًا في أن الضغوط الدولية ستسمح لها بقبول وقف إطلاق النار دون الإفراج عن المحتجزين.

في المقابل، أشار البيان إلى أن روسيا والصين استخدمتا حق النقض ضد قرار سابق جزئيًا لأنهما أيدتا وقف إطلاق النار دون إطلاق سراح المحتجزين، بينما أيدتا القرار الحالي إلى جانب الجزائر ودول أخرى.

واعتمد مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الإثنين مشروع قرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، بعد حصوله على 14 صوتًا مؤيدًا، فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.  

يأتي قرار نتنياهو إلغاء زيارة الوفد في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة، ويعكس غضب إسرائيل من تغير الموقف الأمريكي تجاه الصراع الدائر في غزة.

وفي السابق ذكر موقع يديعوت أحرونوت الإخباري الإسرائيلي، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إنه سيلغي زيارة وفد مقررة إلى واشنطن إذا لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مقترح بمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة.