أمريكا مررت قرار وقف إطلاق النار في غزة رغم «التهديدات الإسرائيلية»

بنيامين نتنياهو وجو بايدن
بنيامين نتنياهو وجو بايدن

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة، معربًا عن رفضه إرسال وفد إلى واشنطن لمناقشة العملية العسكرية في غزة، في حال عدم استخدام واشنطن حقها في النقض الفيتو في مجلس الأمن، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وفي تعقيب على هذا التهديد، أدلى زعيم المعارضة يائير لابيد بتصريح قائلا إن تهديد نتنياهو للولايات المتحدة يهدف إلى تشتيت الانتباه عن قضية قانون التجنيد.

وأضاف لابيد في تغريدة على منصة "X"، أن هذا التحدي الذي يوجهه نتنياهو للأمريكيين يعد محاولة جديدة لتحويل الانتباه عن قضية قانون التجنيد الإجباري على حساب العلاقات الثنائية بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، فيما صوت الأعضاء الأربعة عشر الآخرون لصالح القرار، الذي اقترحه الأعضاء العشرة المنتخبين بالمجلس.

◄ اقرأ أيضًا | تفاصيل لقاء وزير التعليم مع سفيرة أمريكا بالقاهرة لبحث التوسع في مدارس «STEM»

وقدم ممثل موزمبيق مشروع القرار نيابة عن الأعضاء العشرة المنتخبين في مجلس الأمن: الجزائر، الاكوادور، غويانا، اليابان، مالطا، كوريا الجنوبية، سيراليون وموزمبيق، وسلوفينيا، وسويسرا.

وقال: إن الحالة في غزة تدعو إلى القلق الشديد على ما يعانيه الناس نتيجة للتصعيد الحاصل، والتداعيات الكارثية لما يجري هناك من تهديد واضح للسلم والأمن الدوليين.

وشدد ممثل موزمبيق على أن أي قرار نتخذه هنا يؤثر في المجتمع الدولي بأسره، وقال: "المجلس متفق بالإجماع على ضرورة احترام أطراف النزاع للقانون الدولي".

وكان مجلس الأمن قد وافق على مشروع قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.