«جانتس» يوجه انتقادات حادة لـ«نتنياهو» بسبب قانون التجنيد

نتنياهو وبيني جانتس
نتنياهو وبيني جانتس

وجه الوزير وعضو مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني جانتس، اليوم الاثنين 25 مارس، انتقادات حادة لرئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وذلك بسبب قانون الإعفاء من التجنيد لليهود المتشددين، الذي تروج له الحكومة الإسرائيلية، والذي كشفت عنه مسودته مؤخرًا، مما أثار عاصفة سياسية وقانونية.

وفي بيان ألقاه، أكد جانتس على خطة التجنيد التي روجت لها الحكومة، ووصفها بأنها "تجمع سياسي" يهدف إلى حل أزمة سياسية فورية، بدلاً من أن تكون حلا للقضية لعقود قادمة.

وفي ذات السياق، هدد جانتس، بالاستقالة من حكومة الطوارئ إذا تمت الموافقة على المخطط النهائي لقانون التجنيد، الذي يمنح في شكله الحالي إعفاءً لطلاب المدارس الدينية.

◄ اقرأ أيضًا | الاحتلال الإسرائيلي يواصل استهدافه منازل المدنيين في اليوم الـ 171 من حربه على قطاع غزة

كما شدد عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، على أنه وحزبه يرون أهمية في "تعلم التوراة والحفاظ على التقاليد"، لكنه أوضح أنه لن يتمكن من دعم حل لا يعزز المساواة في العبء.

وأكد بيني، على أنه مهتم بالقيام بذلك من خلال اتفاق، ولكن فقط اتفاق يتضمن "حلا خدميا عادلا للجميع"، قائلًا: "إننا نريد حلا للتجنيد وليس الإعفاء من التجنيد، وأكرر.. الترويج وسن قانون كما تنوي الحكومة إقراره سيضر بالوحدة ويضر بالأمن، وبالتالي هذا خط أحمر".

وأضاف بيني جانتس: أنا وأصدقائي لا نستطيع أن نكون جزءا من حكومة تمرر مثل هذا القانون على الإطلاق، وفي زمن الحرب على وجه الخصوص".