الزراعة توجه 5 توصيات لحماية المحاصيل الشتوية من التقلبات الجوية

الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة ان طقس اليوم الاثنين ربيعي نهاراً بارد ليلاً وسيكون هناك فرصة لبداية ظهور الشبورة مرة أخرى مع ارتفاع نسبي لدرجات الحرارة  بينما يكون الطقس مائل للبرودة نهارًا على مدن الساحل الشمالي ولطيف على باقي المناطق الشمالية امتدادًا إلى شمال الصعيد، مائل للحرارة نسبيًا جنوبًا ، ويكون شديد البرودة ليلًا على أغلب الأنحاء.

واضاف ان الأجواء ستكون مشمسة ومستقرة إجمالًا يتخللها ظهور للسحب على بعض المناطق الشمالية مع وجود حركة الرياح معتدلة في معظم المناطق مع حدوث هبات متقطعة لشمال الدلتا .

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ انه فرصة لتشكل الشبورة في الصباح الباكر على بعض المناطق الشمالية ، تصل لمستوى الضباب على مناطق من شمال غرب الجمهورية ووسط سيناء.

وقال الدكتور محمد فهيم ان هناك عدد من الاعتبارات والتوصيات الفنية يجب  تنفيذها لحماية المحاصيل الشتوية من التقلبات الجوية  والتي جاءت كالتالي:

1- بالنسبة لري القمح الرية الأخيرة مهمة جداً  .

2- بدأ تحفيز النبات لتجديد النمو وبسرعة تعويضاً عن فترة التوقف بسبب لخبطة الجو من خلال تكثيف اضافة محفزات النمو (وليس منظمات) هامة جداً لاستعاضة واستعادة النمو (400 جم طحالب + 500 جم احماض امينية وسيتوكينين منخفض التركيز + 1 ك سماد متوازن 19 – 19 -19 / للفدان مع التأكد من وجود رطوبة أرضية مناسبة للمحلول الأرضي و المحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للنمو لكل المحاصيل بدون استثناء عدا المحاصيل فى نهاية العمر (بطاطس وبنجر و بصل بدري و ثوم وكمون و شمر و يانسون ) .

3- يتم اجراء الرشات المؤجلة لأشجار الفاكهة (المانجو و الزيتون و البرتقال و العنب ) بمحفزات النمو أو برشات الخف أو رشات تثبيت العقد و كذلك يمكن بالمبيدات اللازمة مثل الزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي ويمكن اجراء الرش بالمبيدات الجهازية هذه الايام .

اقرا ايضا :معلومات المناخ يحذر المزارعين من أسبوع "المتناقضات"

4- البدأ في شتل محاصيل الخضر أو الفاكهة او زراعة المحاصيل الصيفية (الذرة و السمسم و الفول السوداني و زهرة الشمس و القطن  ) .

5- يمكن اجراء معاملات التحجيم في المحاصيل الأرضية ( البطاطس و البصل و البنجر المتأخر و الثوم )