أوكرانيا تتبنى استراتيجية تجنيد المرتزقة عبر سفاراتها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تواصل السلطات الروسية تحقيقاتها في الجريمة الإرهابية التي وقعت في قاعة "كروكوس سيتي" في ضواحي العاصمة الروسية موسكو، يوم 22 مارس الجاري.

وبعد وقوع الهجوم الإرهابي على قاعة "كروكوس"، وإشارة السلطات الروسية إلى ارتباط الإرهابيين بالجانب الأوكراني ومحاولات المجرمين عبور الحدود الروسية الأوكرانية، جاءت تصريحات لخبراء في الشئون الأمنية تفيد بأن تجنيد القتلة لتنفيذ الهجوم الإرهابي في قاعة الحفلات الموسيقية يمكن أن يكون قد تم من خلال السفارة الأوكرانية في طاجيكستان، بحسب تعبيرهم، حيث يشغل فاليري إيفدوكيموف، منصب السفير الأوكراني لدى طاجيكستان، ومنصبه السابق كان رئيس الاستخبارات في أوكرانيا.

فيما تواصل كييف تجنيد المرتزقة للمشاركة في النزاع في أوكرانيا في صفوف القوات المسلحة الأوكرانية، من خلال سفاراتها في عدد من الدول الأجنبية، بما في ذلك فرنسا وبلجيكا.

وفي سياق متصل، هناك علامة تبويب للانضمام إلى ما يسمى بـ"الفيلق الدولي وهو تجمع المرتزقة لصالح قوات نظام كييف على الصفحات الرئيسية للمواقع الإلكترونية للسفارات الأوكرانية في فرنسا وبلجيكا والدنمارك وليتوانيا.

◄ اقرأ أيضًا | الاتحاد الأوروبي يطلق بيانًا حول العلاقات مع روسيا في مكافحة الإرهاب

وتحتوي المواقع الإلكترونية للسفارات الأوكرانية في عدد من الدول الأخرى مثل السويد ولاتفيا وفنلندا وآيسلندا والولايات المتحدة الأمريكية وبولندا واليونان، على معلومات للمرتزقة المحتملين.

وعلى سبيل المثال، قالت السفارة الأوكرانية في باريس، إن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا، وليس لديهم سجل جنائي ولا يعانون من أمراض مزمنة يمكنهم الانضمام إلى "الفيلق الدولي"، ودعت الراغبين في الانضمام إلى إرسال نسخ من جوازات سفرهم ووثائق تؤكد خبرتهم العسكرية أو التخصصية.

كما أبلغت السفارة الأوكرانية في بلجيكا، أنه من بين متطلبات أخرى للمرتزقة المحتملين، ضرورة معرفة اللغة الأوكرانية أو الروسية أو الإنجليزية، وتقوم السفارة الأوكرانية في الدنمارك، بنشر رابط لموقع "الفيلق الدولي" على صفحتها الرئيسية.

وفي الوقت ذاته، يقدم الموقع الإلكتروني لـ"الفيلق الدولي" روابط للسفارات الأوكرانية ليس فقط في البلدان المذكورة أعلاه، بل يوفر أيضًا قائمة أوسع بالعناوين في مختلف البلدان وفي مختلف القارات، بما في ذلك بلدان رابطة الدول المستقلة، حيث يمكن للراغبين في الانضمام إلى صفوف المرتزقة التقدم بطلبات الالتحاق.