خلال فصل الربيع.. طرق حماية نفسك من الحساسية الموسمية

طرق لحماية نفسك من الحساسية الموسمية
طرق لحماية نفسك من الحساسية الموسمية

تظهر الحساسية الموسمية في أوقات مختلفة من السنة، والتى تُعرف أيضًا باسم التهاب الأنف التحسسي ، أو حمى القش، وتحدث أعراض الحساسية الموسمية عندما تدخل المهيجات المحمولة بالهواء، أو المواد المسببة للحساسية، إلى العينين والأنف والحنجرة، مما يؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي.

ففي فصل الربيع، تعتبر حبوب لقاح الزهور والأشجار من الأسباب الشائعة، إذ يبدأ حبوب لقاح العشب في أواخر الربيع ويبلغ ذروته في أشهر الصيف، وتصيب حبوب لقاح الحشائش وجراثيم العفن الأطفال بشكل رئيسي في أواخر الصيف والخريف.

نظرًا لأن الأطفال يحتاجون إلى التعرض لمسببات الحساسية قبل أن يصابوا بالحساسية، فإن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين أقل عرضة للإصابة بالحساسية البيئية، وذلك حسب ما ذكرته مستشفى الأطفال في فيلادلفيا.

اقرأ أيضا:6 طرق للحماية من أعراض الإصابة بـ«الحساسية الموسمية»

 

علامات تشير إلى إصابة طفلك بالحساسية الموسمية


تشمل أعراض الحساسية الموسمية انسداد أو سيلان الأنف، والعطس، وحكة في العينين والأنف، والتهاب الحلق، والسعال، والهالات السوداء تحت العينين.

يمكن أن تكون الحساسية الموسمية أكثر من مجرد إزعاج بسيط، وتشمل بعض عواقب الحساسية عند الأطفال:

التعب وضعف التركيز في المدرسة بسبب قلة النوم
زيادة في التهابات الأذن والجيوب الأنفية
تفاقم الربو
مشاكل سلوكية من عدم الراحة وقلة النوم


كيف يمكنك تقليل التعرض لمسببات الحساسية الموسمية؟


حتى عندما يبدو أن حبوب اللقاح تغطي كل شيء في طريقها، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمنع ظهور الحساسية:

اطلب من طفلك أن يغسل يديه ووجهه بمجرد عودته من اللعب بالخارج حتى لا يفرك حبوب اللقاح في عينيه وأنفه. والأفضل من ذلك، شطفها في الحمام.
تحقق من توقعات مستويات حبوب اللقاح، وقلل من الأنشطة الخارجية عندما تكون أعداد حبوب اللقاح في أعلى مستوياتها.
الغسيل الجاف في المجفف. بما أن حبوب اللقاح يمكن أن تغطي الملابس، تجنب تعليق الغسيل في الخارج حتى يجف.
اجعل طفلك يستحم في وقت النوم، وهذا سوف يساعد في مشاكل الحساسية الليلية.
أبقِ النوافذ في منزلك وسيارتك مغلقة واستخدم مكيف الهواء لتصفية الهواء، وتأكد من أن مكيف الهواء في وضع إعادة التدوير.
احصل على المزيد من النصائح العملية للبقاء على قيد الحياة في موسم حبوب اللقاح.

 

كيف تعالج الحساسية الموسمية؟


بالإضافة إلى اتخاذ خطوات للحد من تعرض طفلك لمسببات الحساسية، هناك العديد من أدوية الحساسية الآمنة والفعالة التي تستهدف أعراضًا محددة يعاني منها طفلك أكثر من غيرها.

أصبحت معظم أدوية الحساسية متاحة الآن دون وصفة طبية وتندرج بشكل عام ضمن فئات مضادات الهيستامين الفموية وبخاخات الأنف وقطرات العين.

فيما يلي بعض الأشياء الأساسية التي يجب معرفتها حول كل نوع، وتأكد من التحدث مع طبيب الأطفال أو الممرضة الممارسة حول أفضل الخيارات لطفلك.

واقرأ الملصقات بعناية لمعرفة المادة الفعالة ولا تعطي طفلك أكثر من مضاد للهستامين عن طريق الفم في المرة الواحدة إلا تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية. ومع ذلك، يمكن إعطاء معظم قطرات العين وبخاخات الأنف معًا مع مضادات الهيستامين عن طريق الفم.

 

بخاخات الأنف المالحة


سوف يقوم رذاذ الأنف الملحي البسيط بطرد المواد المسببة للحساسية وتخفيف احتقان الأنف الناتج عن الحساسية، وقد يوصي طبيب الأطفال الخاص بطفلك باستخدام رذاذ أنفي طبي. في كثير من الأحيان، يوصى باستخدام بخاخات الأنف الستيرويدية بسبب فعاليتها المعروفة وسجل سلامتها.

 

مضادات الهيستامين عن طريق الفم


تختلف مضادات الهيستامين عن طريق الفم حسب مدة مفعولها، ومدى فعاليتها في تخفيف الحكة، وآثارها الجانبية. أثناء رد الفعل التحسسي، تمنع مضادات الهيستامين أحد العوامل المسؤولة عن إنتاج التورم والإفرازات في جسم طفلك، والذي يسمى الهستامين. الخيار "الأفضل" هو الذي يخفف الأعراض التي يعاني منها طفلك. كخيار أول جيد، إذا نجح فرد آخر من أفراد العائلة في تناول أحد مضادات الهيستامين، فإن علم الوراثة يشير إلى أن طفلك قد يستجيب أيضًا لنفس الدواء.