اليونان وكندا تؤكدان حرصهما على التعاون لمواجهة التحديات وتعزيز السلام على المستوى الدولي

اليونان
اليونان

أكد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ونظيره الكندي جاستن ترودو حرص بلادهما على العمل معا لمواجهة التحديات العالمية وتعزيز الأمن والسلام على المستوى الدولي.

جاء ذلك خلال لقائهما في مدينة مونتريال الكندية أثناء زيارة ميتسوتاكيس لكندا لحضور توقيع اتفاقية شراء اليونان سبع طائرات جديدة لمكافحة الحرائق، وفقا لما أوردته صحيفة "كاثمريني" اليونانية اليوم الاثنين على موقعها الإلكتروني.

كما أكد الجانبان في بيان مشترك عقب محادثاتهما الموسعة عمق العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية بين اليونان وكندا وحرصهما على تعزيز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون، والعمل معا لمواجهة أكبر التحديات في العالم والتضامن معا من أجل تعزيز السلام والأمن والتنمية وتعزيز حقوق الإنسان على المستوى الدولي.

وقال الجانبان "باعتبارنا حلفاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) فإننا نؤكد من جديد التزامنا بالأمن الجماعي والدفاع، ونقف متحدين في تعهدنا بتعزيز السلام والاستقرار والازدهار في جميع أنحاء العالم بما في ذلك أوكرانيا والشرق الأوسط".

◄ اقرأ أيضًا | الرئيس السيسي يستقبل رئيس وزراء اليونان على هامش القمة المصرية الأوروبية

وذكر البيان أن تغير المناخ يؤثر على ديناميات الأمن في جميع أنحاء العالم، وتعهدت اليونان وكندا بالعمل معا كشركاء لمواجهة هذه التحديات من خلال مركز التميز لتغير المناخ والأمن التابع لحلف الناتو في مونتريال بكندا، مبرزا دعم البلدين الدول على أن تصبح أكثر قدرة على الصمود في مواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث، وقد اتفقنا على العمل معا لإيجاد السبل لتعميق الشراكة مع التركيز على إدارة الطوارئ والاستعداد لها والتكيف مع تأثيرات تغير المناخ في مواجهة الكوارث الطبيعية المتكررة بشكل متزايد بما في ذلك الجفاف والفيضانات وحرائق الغابات.

وأكد الجانبان أنه في هذا السياق، سعدنا أن نشهد توقيع عقد بين اليونان والمؤسسة التجارية الكندية لحصول اليونان على سبع طائرات حديثة لمكافحة الحرائق من طراز (دي إتش سي-515) لتساعد في مكافحة حرائق الغابات المدمرة التي تجتاح مناطق جنوب أوروبا بشكل متزايد.