تنظيف الأفران الأبرز.. أفضل 6 طرق لاستخدام صودا الخبز في منزلك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم هي أداة تنظيف قوية عند استخدامها بشكل صحيح ، فهي قادرة على التخلص من الروائح وإزالة البقع العنيدة والمساعدة في إضفاء اللمعان على الأسطح، كما أنها عامل تنظيف صديق للبيئة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية، هناك بعض الطرق المذهلة لاستخدام صودا الخبز في منزلك.

اقرأ أيضا: لتجنب تلفها.. 5 أدوات منزلية يجب عدم تنظيفها باستخدام صودا الخبز

في الغسيل

يمكن استخدام صودا الخبز في مجموعة متنوعة من الوظائف عندما يتعلق الأمر بالغسيل، بما في ذلك المساعدة في تفتيح الملابس البيضاء وإزالة البقع وكذلك تنظيف الغسالة.

وفقًا لديان ديميتروف، خبية التنظيف، أن صودا الخبز هي منتج فعال بشكل خاص عند غسل الملابس والمناشف البيضاء، ويمكن استخدامه أيضًا كغسول أولي للمساعدة في تفتيح الجوارب البيضاء ببساطة عن طريق إضافة المنتج إلى الماء الدافئ.

إزالة الترسبات

صودا الخبز مادة كاشطة لطيفة، مما يعني أنها قوية بما يكفي لمعالجة الترسبات الكلسية ولكنها لطيفة بما يكفي حتى لا تترك أي خدوش، وهذا يجعلها مثالية لإزالة الترسبات الكلسية من الغلايات بالإضافة إلى علامات الماء العسر من الصنابير ورؤوس الدش.

ابدأ بإضافة بعض الماء إلى الغلاية قبل إضافة ملعقة من صودا الخبز واترك الجهاز حتى يغلي، واتركه ليبرد تمامًا قبل شطفه وإعادة غلي الماء العذب للتخلص من الترسبات الكلسية السائبة.

المراتب

وقالت جوناثان وارين، خبيرة التنظيف: "قم بإزالة أغطية السرير وقم بتنظيف سطح المرتبة بالمكنسة الكهربائية للتخلص من أي أوساخ أو حطام. وللحصول على تنظيف عميق حقيقي، قم برش صودا الخبز على مرتبتك واتركها لمدة تصل إلى 24 ساعة قبل التنظيف بالمكنسة الكهربائية مرة أخرى، وسيكون هذا بمثابة مزيل للروائح الكريهة وسيساعد على التخلص من أي روائح تدوم طويلاً.

الأفران

تعتبر صودا الخبز رائعة لتنظيف الأفران والمواقد لأنها قوية بما يكفي لمعالجة أصعب البقع، ما عليك سوى رش بعض المنتج على الأبواب قبل فركه بقطعة قماش مبللة ومسحه ليجف. بدلًا من ذلك، قم بدمج صودا الخبز مع الماء لعمل معجون قبل دهنه على المناطق التي تعاني من مشاكل.

الثلاجات

صودا الخبز رائعة في معالجة الروائح الكريهة، خاصة في الثلاجة أو الفريزر أو الميكروويف أو حتى في الخزانات.

ما عليك سوى إضافة بعض صودا الخبز إلى طبق صغير وتركه حيثما تحتاج إليه، واستبداله بصودا الخبز الجديدة كل بضعة أيام.

مسح النوافذ

تعتبر صودا الخبز رائعة في الامتصاص وبالتالي فهي رائعة في معالجة الرطوبة الزائدة في الهواء والتي يمكن أن تؤدي إلى تكثيف النوافذ.

املأ وعاءً صغيرًا وضعه على حافة النافذة. مع مرور الوقت، ستلاحظ أن صودا الخبز سوف تتصلب لأنها تمتص الرطوبة من الغرفة.