سياسيون روس يطالبون بإعادة عقوبة الإعدام

روسيا
روسيا

طالب عدد من كبار السياسيين الروس، بإعادة عقوبة الإعدام، في أعقاب الهجوم الذي شهدته العاصمة (موسكو) على قاعة للحفلات الموسيقية منذ أيام.

وذكرت شبكة (البلقان) الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا، أنه في أعقاب ما يعتبر الهجوم الأكثر دموية في البلاد منذ عقدين من الزمن، ارتفعت الأصوات المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمطالبة برفع الحظر على عقوبة الإعدام وكان أحد تلك الأصوات فلاديمير فاسيلييف، رئيس حزب روسيا المتحدة الحاكم في مجلس الدوما، الذي أشار إلى أن موضوع عقوبة الإعدام عاد إلى السطح حاليا مرة أخرى، وستتم بالتأكيد دراسة هذا الموضوع بعمق ومهنية وموضوعية، حتى يتم اتخاذ قرار يلبي رغبة المجتمع الروسي وتوقعاته.

ومن بين الأصوات الأخرى التي تحدثت عن إنهاء الوقف الاختياري لعقوبة الإعدام كان نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس الدوما يوري أفونين، ونائب مجلس الدوما أندريه جوروليف، ورئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين.

كما تحدث الرئيس السابق ديمتري ميدفيديف لصالح إعادة عقوبة الإعدام، فكتب على تويتر: "إن الإرهابيين لا يفهمون إلا الإرهاب الانتقامي. ولن تساعد أي محاكمات أو تحقيقات إذا لم يتم التصدي للقوة بالقوة والقتل بالإعدام الشامل للإرهابيين وقمع عائلاتهم". 

◄ اقرأ أيضًا | مفوضة حقوق الإنسان في روسيا: ما حدث في كروكوس «عمل إرهابي وحشي»

ويعود تاريخ الوقف الاختياري لعقوبة الإعدام في روسيا إلى التسعينيات عندما انضمت روسيا إلى مجلس أوروبا، حيث كان إلغاء عقوبة الإعدام شرط للانضمام إلى هذه المنظمة.. ومع ذلك، وفقًا للقانون الروسي، لا يزال حكم الإعدام قانونيًا ولكن تم إيقافه مؤقتًا. ويطالب بعض المشرعين الآن بإنهاء هذا الوقف الاختياري.

تجدر الإشارة إلى أن الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقية كوركوس سيتي هول في موسكو أدى إلى مقتل أكثر من 130 شخصًا. وقد مثل اثنان من المشتبه بهم الذين اعتقلوا في الهجوم، وهما سعيدكرامي مورودالي راشاباليزودا وداليردجون باروتوفيتش ميرزوييف، أمام المحكمة، ويواجهان اتهامات بارتكاب هجوم إرهابي ارتكبته مجموعة من الأفراد وأدى إلى ضحايا.