مع اقتراب فصل الصيف.. 5 أسباب للحاجة إلى مزيد من فيتامين «سي»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد دمج الفواكه الغنية بفيتامين سي في نظامنا الغذائي أحد أفضل الطرق للبقاء منتعشًا ونشطًا خلال اليوم، بالإضافة إلى تعزيز المناعة والترطيب ودعم صحة الجلد والهضم، وتعتبر هذه الفواكه ضرورية للحفاظ على الحيوية والاستمتاع بها على أكمل وجه.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي تجعل هذه الفاكهة الغنية بفيتامين سي ضرورية في فصل الصيف.

اقرأ أيضا:دراسة: الكيوي يمكن أن تعزز الصحة العقلية في غضون أيام قليلة

تعزيز المناعة

يجلب الصيف بعض الأمراض الموسمية، مثل نزلات البرد والأنفلونزا والحساسية، ويشتهر فيتامين سي بخصائصه المعززة للمناعة، مما يساعد الجسم على الدفاع ضد الالتهابات والأمراض.

كما أن تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والفراولة والكيوي يمكن أن يعزز آليات الدفاع الطبيعية لجسمك، مما يبقيك بصحة جيدة ومرونة طوال فصل الصيف.

الترطيب

يعد البقاء رطبًا أمرًا بالغ الأهمية خلال أشهر الصيف الحارة، ويمكن أن تساعدك الفواكه الغنية بفيتامين C على تحقيق مستويات الترطيب المثالية، إذ تحتوي العديد من الفواكه الغنية بفيتامين C، مثل البطيخ والأناناس والحمضيات، على نسبة عالية من الماء، مما يجعلها خيارات ممتازة للحفاظ على رطوبة الجسم وبرودته في الأيام الحارة. بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه الفاكهة الشوارد ومضادات الأكسدة، مما يساعد بشكل أكبر في ترطيب الجسم والحفاظ على درجة حرارته.

صحة الجلد والحماية من أشعة الشمس

يلعب فيتامين C دورًا حيويًا في صحة الجلد، وتعزيز إنتاج الكولاجين، وتقليل الالتهاب، والحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن أن يساعد تناول الفواكه الغنية بفيتامين C في الحفاظ على مرونة بشرتك وسطوعها ومرونتها، مما يوفر حماية طبيعية من أشعة الشمس من الداخل، كما أن الاستمتاع بالفواكه مثل البرتقال والبابايا والجوافة يمكن أن يمنح بشرتك توهجًا مشعًا ويحميها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

تحسين عملية الهضم

تحتوي الفواكه الغنية بفيتامين C على إنزيمات وألياف تساعد على الهضم، وتعزز انتظام الهضم وتمنع الانتفاخ والإمساك، كما أن إضافة الفواكه مثل المانجو والتوت والكيوي إلى نظامك الغذائي الصيفي يمكن أن يدعم الهضم الصحي ويضمن الاستمتاع بالأطعمة المفضلة لديك دون أي مشاكل في الجهاز الهضمي.

الطاقة والحيوية

يلعب فيتامين سي دورًا حاسمًا في استقلاب الطاقة، مما يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة ومكافحة التعب، وأن استهلاك الفواكه الغنية بفيتامين C يوفر دفعة طبيعية من الطاقة، وينشط الجسم والعقل. سواء كنت تسترخي بجوار حمام السباحة أو تمارس أنشطة في الهواء الطلق، فإن إدراج الفواكه مثل الفراولة والأناناس والكيوي في نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك على البقاء نشيطًا ونشطًا طوال فصل الصيف.

الوقت المناسب لتناول الفواكه الغنية بفيتامين سي

لا ينصح بتناول الفواكه الغنية بفيتامين C على معدة فارغة عند الاستيقاظ في الصباح أو قبل النوم، وقد يؤدي محتواها من حامض الستريك إلى الحموضة، مما يسبب عدم الراحة مثل الأرق وحرقة المعدة. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل تجنب تناول الفواكه الحامضة بعد الوجبات مباشرة.

ويتفق الخبراء على أن إدراج الحمضيات خلال الوجبات الخفيفة في منتصف النهار هو الأفضل، ويمكن للمرء أيضًا تناولها قبل 30 دقيقة تقريبًا من وجبات الطعام أو الانتظار لمدة ساعة تقريبًا بعد الوجبات لتحسين عملية الهضم.

ما هي كمية فيتامين C الموصى بها؟

بالنسبة للبالغين، تبلغ الاحتياجات اليومية من فيتامين C حوالي 90 ملج للرجال و75 ملج للنساء. وبالتالي فإن تناول 100 إلى 200 جرام من الحمضيات يوميًا يعد أمرًا مناسبًا. ومع ذلك، قد يختلف المدخول الفعلي بناءً على محتوى فيتامين C في الفاكهة المستهلكة. لذا، تأكد من عدم تناول جرعة زائدة من الفواكه الغنية بفيتامين C.