منصة «إكس» تشهد انخفاضًا بعدد المستخدمين هذا العام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رصدت الدراسات على منصة «إكس»، أن عدد الأشخاص الذين يستخدمون المنصة يومياً في انخفاض مستمر، بعد أكثر من عام على شراء رجل الأعمال، محب التقنيات، إيلون ماسك، للمنصة التي كانت تعرف سابقاً بتويتر.

اقرأ أيضا| طبيب يوضح خطورة الحصبة الألمانية

وأشارت بيانات شركتين للأبحاث إلى تدهور الوضع بالنسبة لـ إكس، مع استمرار تأخر المنصة خلف المنافسين الشرسين المعروفين ضمن منصات التواصل، وتلك التي تركز على الفيديوهات مثل إنستجرام وتيك توك.

وفي فبرايرالماضي، كان لدى إكس 27 مليون مستخدم نشط يومياً لتطبيق المنصة على الهاتف داخل أمريكا، بانخفاض 18% عن العام السابق، وفقاً لدراسة شركة Sensor Tower الأمريكية.

ولقد ظلت قاعدة المستخدمين في أمريكا تنخفض كل شهر منذ نوفمبر2022.

ولم تكن الأرقام العالمية أجمل من تلك الأمريكية، حيث انخفض عدد المستخدمين النشطين يومياً على التطبيق المحمول إلى 174 مليوناً في فبراير ، بانخفاض 15% عن العام السابق.

ويذكر أن تطبيقات منصات التواصل الاجتماعي الأخرى شهدت زيادات متواضعة في قواعدها العالمية للمستخدمين خلال الفترة نفسها، حيث نمت سناب شات بنسبة 8.8%، وانستغرام 5.3%، وفيسبوك 1.5% و تيك توك 0.5%.

ويرى أحد المحللين لدى Sensor Tower أن الانخفاض الكبير لدى مستخدمي منصة إكس على الموبايل قد يكون ناتجاً عن "إحباط المستخدمين بسبب المحتوى المزعج والمشكلات التقنية العامة للمنصة، والتهديد المتزايد من منصات الفيديو قصيرة الأجل".

وكانت منصة "إكس" أشارت يوم الإثنين إلى أن العدد العالمي أعلى مما تظهره بيانات Sensor Tower، حيث يستخدم 250 مليون شخص إكس كل يوم على مستوى العالم. وهذا الرقم لا يزال أقل من الفترة التي اشترى خلالها ماسك التطبيق.

وفي الساعات الماضية حث ماسك متابعيه لجذب المزيد من الأشخاص إلى المنصة، واليوم نشر تعليمات حول كيفية مشاركة المنشورات مع الأصدقاء، وهي وظيفة أساسية لمنصات التواصل.