توجيه جديد من وزارة التموين بشأن تكلفة رغيف الخبر المدعم بعد ارتفاع السولار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصدر الدكتور على المصيلحى ، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيه وزارى جديد حمل رقم ١١ لسنة ٢٠٢٤ م، بشان تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم بالمخابز البلدية التموينية بالقطاعين ( العام ، الخاص ) .

ويأتي توجيه وزير التموين في ضوء صدور قرار وزير البترول والثروة المعدنية رقم ( ۲۸۲) لسنة ٢٠٢٤م والمتضمن تحديد اسعار المواد البترولية ومنها ( السولار) ، ليتم احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية التي تستخدم وقود ( السولار) في عملية التصنيع والإنتاج

ونص التوجيه الوزاري الصادر عن وزير التموين، أنه يتم احتساب تكلفة تصنيع رغيف العيش بالمخابز البلدية التي تستخدم السولار في عملية التصنيع والإنتاج لتصبح على النحو التالي:

1 - رغيف الخبز (ماو الطري) إجمالي تكلفة تصنيعه 20.89 قرش، وصافي تكلفة التصنيع 15.48 قرش، وهو رغيف العيش البلدي العادي، ويستمر بيعه للمواطن بسعر 5 قروش فقط.

2 - رغيف الخبز (ماو الملدن أو المحمص) إجمالي تكلفة تصنيعه 23.03 قرش، وصافي تكلفة التصنيع 17.62 قرش، وهو رغيف العيش البلدي المحمص.

3 - رغيف الخبز (المجر) إجمالي تكلفة تصنيعه 20.28 قرش، وصافي تكلفة التصنيع 14.83 قرش، وهو رغيف العيش الشامي، الذي تنتجه بعض المخابز البلدية في محافظات وجه بحري.

على أن تتضمن إجمالي تكلفة التصنيع ما يسدده المواطن 5 قروش للرغيف وقيمة تأمينات عمال المخابز.

كما تضمن التوجيه الوزاري رقم 11 الصادر عن وزير التموين ، أن تسدد الهيئة العامة للسلع التموينية صافي تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية، التي تعمل بوقود السولار، وفق ما جاء في المادة الأولى من التوجيه الوزاري، وطبقا لما يتم إثباته من مبيعات خبز على النظام بموجب البطاقات التموينية الذكية بموجب ماكينات الصرف بكل مخبز.

الدولة تتحمل زيادة تكلفة إنتاج الخبز

وكان وزير التموين قد أكد عقب قرار تحريك أسعار البنزين والسولار الجمعة الماضي ، أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة سوف تتحمل فارق تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتى تعمل بوقود السولار او الغاز، وذلك في أعقاب صدور قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

وأكد المصيلحي علي أن المواطن يحصل علي الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 5 قروش فقط، واستمرار تحمل الدولة فرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية، ويأتي ذلك فى اطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية علي توفير الخبز البلدي المدعم علي بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.

 

قد تكون صورة ‏‏كعب تذكرة‏ و‏نص‏‏