سر الصحة في سحور رمضان.. اكتشف بنفسك

سر الصحة في سحور رمضان
سر الصحة في سحور رمضان

أوضحت د. رضوي أحمد شاهين، مدرس مساعد التغذية وعلوم الأطعمة بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس، أن الصيام الصحي يبدأ من السحور الصحي الذي يمنحك الطاقة طوال اليوم. 

وأشارت إلى أنه لوجبة السحور أهمية كبيرة في شهر رمضان المبارك فهي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لليوم التالي من الصيام و المساعدة في أداء العبادات في حالة إحتوائها علي عناصر غذائية صحية. قال النبي ص (تسحروا فإن في السحور بركة ). 

ولابد أثناء وجبة السحور من تقسيم الطبق للحصول علي وجبة مثالية، فيكون التقسيم كالأتي 50% بروتين، 30% كربوهيدرات، 20% دهون صحية مع مرعاة ضرورة تناول الماء.

اقرأ أيضا|«فطارك عندنا».. باستا بصوص الليمون وجمبري بانيه.. والحلو «كرات الكيك»

وفيما يلي بعض النصائح للمحافظة على وجبة مثالية أثناء السحور ومنع الشعور بالتعب والعطش:

1-    أختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين:
يعد البروتين عنصر غذائي اساسي هام جدا، لأنه يساعد في تجديد الخلايا والأنسجة وبناء العضلات والحفاظ عليها ولكن الأهم من ذلك خلال شهر رمضان يساعد البروتين علي الشعور بالشبع لفترة أطول أثناء الصيام. 
وتشمل الأطعمة البروتينية على البيض المسلوق – زبادي- فول – حمص – عدس – التونة معلبة.
2-    يجب أن تكون الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة:
الكربوهيدرات عنصر غذائي أساسي فهي التي تمد الجسم بالطاقة وكثير من الناس يتناولون الكربوهيدرات البسيطة أثناء السحور مثل الخبز الأبيض وخلافه وذلك يساعد على الشعور بالجوع والتعب بعد فترة وجيزة، وتحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف مما يعني أنه سيتم الإمتصاص في الجسم بشكل أبطئ مما يساعد على الشعور بالشبع والنشاط لفترة أطول من الصيام، ومن أمثلة الكربوهيدرات الموجودة من الحبوب الكاملة : الخبز البلدي – الشوفان 
3-    تناول الدهون الصحية:
لا تقل وجبة السحور أهمية عن وجبة الأفطار في الأيام العادية بالتالي من المهم أن تتضمن الدهون الصحية فهي تساعد على توازن مستويات السكر بالدم وتساعد علي أمتصاص الفيتامينات الذوابة في الدهون. 
ومن مصادر الدهون الصحية: زيت الزيتون -الأفوكادو – المكسرات – بذور الكتان
4-    الفواكه والخضروات:
يجب التركيز علي تناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء والتي تقلل من خطر الإصابة بالجفاف. جميع أنواع الخضروات والفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، إضافة الي الألياف التي تقلل من خطر الإصابة بالإمساك نتيجة الصيام . مثل الخيار – الطماطم – البطيخ – الشمام .