بعد إصابة كيت ميدلتون.. نقص هذه الفيتامينات قد يسبب السرطان

 كيت ميدلتون
كيت ميدلتون

بعد أسابيع من اختفاء أميرة ويلز كيت ميدلتون زوجة الأمير ويليام، وريث العرش البريطاني، وعقب خضوعها لجراحة في البطن في يناير الماضي، أعلنت أميرة ويلز، كيت ميدلتون؛ إصابتها بمرض السرطان، وأنها في المراحل الأولى من العلاج، معربةً عن أملها في التعافي بأقرب وقت.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، يعد السرطان هو مرض معقد يقوم بنمو الخلايا وانتشارها بشكل غير منضبط، ويتأثر بمزيج من العوامل الوراثية والبيئية ونمط الحياة. وفي حين أن دور التغذية في الوقاية من السرطان وعلاجه راسخ، إلا أن نقص بعض الفيتامينات والمعادن كان له دور في زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا:أميرة ويلز كايت تعلن إصابتها بمرض السرطان

 

يرتبط نقص فيتامين سي بأنواع مختلفة من السرطان


فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وله خصائص قوية مضادة للأكسدة، حيث يلعب دورًا حاسمًا في تخليق الكولاجين، وشفاء الجروح، ووظيفة المناعة. وارتبط انخفاض تناول فيتامين سي بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، خاصة سرطان المريء والمعدة والرئتين.

 

​نقص فيتامين سي يقلل من تأثير مضادات الأكسدة على الجسم


يقلل نقص فيتامين سي من الدفاعات المضادة للأكسدة، مما يؤدي إلى زيادة الإجهاد التأكسدي وتلف الحمض النووي، مما قد يعزز تطور السرطان، وهو ضروري لوظيفة المناعة، وقد يؤدي نقصه إلى إضعاف المراقبة المناعية ضد الخلايا السرطانية، كما أنه يؤثر على مثيلة الحمض النووي وتعديلات الهيستون، والتي يمكن أن تؤثر على أنماط التعبير الجيني ذات الصلة بتطور السرطان وتطوره.


نقص فيتامين أ يمكن أن يسبب سرطان المعدة

فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ضروري للرؤية ووظيفة المناعة والتمايز الخلوي. الرتينوئيدات، الأشكال النشطة لفيتامين أ، تنظم التعبير الجيني وتلعب أدوارًا حاسمة في نمو الخلايا وموت الخلايا المبرمج.

وأشارت الدراسات إلى وجود علاقة بين نقص فيتامين أ وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، خاصة سرطانات الرئة والمريء والمعدة.

قد يؤدي نقص فيتامين أ إلى خلل في نمو الخلايا
يؤدي نقص فيتامين أ إلى إضعاف وظيفة المناعة، مما يقلل من قدرة الجسم على التعرف على الخلايا السرطانية والقضاء عليها، وتشارك الرتينوئيدات في تنظيم عمليات تمايز الخلايا، وقد يؤدي نقص فيتامين أ إلى خلل في نمو الخلايا وتكاثرها، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى زيادة الإجهاد التأكسدي وتلف الحمض النووي، مما يعزز بدء السرطان وتطوره.

يرتبط نقص فيتامين د بسرطان البنكرياس
فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويلعب دورًا حاسمًا في استقلاب الكالسيوم وصحة العظام ووظيفة المناعة، وينتشر نقص فيتامين (د) على نطاق واسع، مما يؤثر على جزء كبير من السكان في جميع أنحاء العالم، وخاصة في المناطق ذات التعرض المحدود لأشعة الشمس أو عدم كفاية المدخول الغذائي.

وأشارت العديد من الدراسات إلى وجود علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين د وزيادة خطر الإصابة بسرطانات مختلفة، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والمستقيم والبنكرياس.

فيتامين د يمنع نمو الخلايا غير المنضبط
ينظم فيتامين د تكاثر الخلايا وتمايزها وموت الخلايا المبرمج، مما يؤدي إلى تأثيرات مضادة للسرطان عن طريق تثبيط نمو الخلايا غير المنضبط، كما أنه ينظم الاستجابات المناعية، ويعزز المناعة الفطرية ويعزز النشاط المضاد للورم للخلايا المناعية، فهو يمنع تكوين الأوعية الدموية، وتكوين أوعية دموية جديدة تغذي الأورام، مما يحد من نموها وانتشارها.

 

ربطت الدراسات بين نقص السيلينيوم وسرطان البروستاتا


السيلينيوم هو معدن نادر له خصائص مضادة للأكسدة ويلعب دورًا حاسمًا في حماية الخلايا من الأكسدة ودعم وظيفة المناعة، وارتبط نقص السيلينيوم بزيادة خطر الإصابة بسرطانات مختلفة، بما في ذلك سرطان البروستاتا والرئة والقولون والمستقيم والجلد.

 

السيلينيوم يحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي

 

يعمل السيلينيوم كعامل مساعد لبيروكسيداز الجلوتاثيون، وهي الإنزيمات التي تحيد أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) وتحمي الخلايا من الأكسدة.

ويشارك السيلينيوم في آليات إصلاح الحمض النووي، مما يمنع الطفرات التي يمكن أن تؤدي إلى تطور السرطان، فهو يؤثر على وظيفة الخلايا المناعية وإنتاج السيتوكين، مما يدعم المراقبة المناعية ضد الخلايا السرطانية.