إدانات دولية تجاه هجوم تنظيم داعش الإرهابي على موسكو

هجوم موسكو
هجوم موسكو

أدان العديد من الدول الهجوم المسلح الذي أعقبه حريق هائل في قاعة للحفلات الموسيقية في ضواحي موسكو وخلّف ما لا يقل عن 40 قتيلا وأكثر من 115 جريحا مساء الجمعة، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه:

أوكرانيا 

أكد مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أن بلاده التي تواجه هجوما عسكريا روسيًا منذ عامين، "ليست لها أي علاقة" بالهجوم.

من جهتها، قالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية إن "الهجوم الإرهابي في موسكو كان استفزازا مخططا ومتعمدا من الأجهزة الخاصة الروسية بناء على أوامر فلاديمير بوتين"، معتبرة أن هدفه تبرير ضربات أكثر قسوة ضد أوكرانيا وتعبئة الروس.

الأمم المتحدة 

دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "بأشد العبارات الهجوم الإرهابي" في موسكو، وفق ما أورد المتحدث باسمه فرحان حق في بيان.

الولايات المتحدة 

قدم البيت الأبيض تعازيه، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي "نبدي تعاطفنا مع ضحايا هذا الهجوم المروع".

فرنسا 

أدان الرئيس إيمانويل ماكرون "بشدة الهجوم الإرهابي الذي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه". وقال قصر الإليزيه إنه "يتابع الوضع من كثب"، مضيفا "تعرب فرنسا عن تضامنها مع الضحايا وأحبائهم والشعب الروسي بكامله".

إيطاليا 

قالت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني في بيان إن "فظاعة المذبحة التي تعرض لها مدنيون أبرياء في موسكو غير مقبولة"، معربة عن "تضامنها الكامل مع المتضررين وعائلات الضحايا".

إسبانيا 

أعربت الخارجية الإسبانية عن "صدمتها" إزاء الهجوم، مؤكدة أنها "تدين أي شكل من أشكال العنف".

الاتحاد الأوروبي 

قال المتحدث باسم الاتحاد بيتر ستانو إن "الاتحاد الأوروبي يشعر بالصدمة والفزع إزاء التقارير الواردة عن هجوم إرهابي في كروكوس سيتي هول في موسكو. يدين الاتحاد الأوروبي جميع الهجمات على المدنيين".

إسرائيل 

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس عبر منصة إكس "نشعر بالحزن بسبب الأحداث المأسوية هذا المساء في موسكو. ونفكر بمشاعر عائلات الضحايا وجميع المتضررين".

السلطة الفلسطينية 

أعربت الرئاسة الفلسطينية عن "إدانتها الشديدة واستنكارها للهجوم". كما "جددت تأكيد موقف الرئيس محمود عباس الرافض للإرهاب أيا يكن مصدره".

السعودية 

قالت الخارجية السعودية عبر منصة إكس إنها "تدين وتستنكر بشدة الهجوم".

 الإمارات 

أعربت الخارجية الإماراتية في بيان عن "استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية"، وعبرت عن "خالص تعازيها ومواساتها إلى الحكومة الروسية والشعب الروسي الصديق".

الهند

دان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بشدّة "الهجوم الإرهابي الشنيع" على قاعة للحفلات الموسيقيّة في موسكو. وقال "الهند تتضامن مع حكومة الاتّحاد الروسي وشعبه في وقت الحداد هذا".

مالي

قالت الحكومة الماليّة التي اتّجهت عسكريا وسياسيا نحو روسيا، إنها تدين "بأشد العبارات هذا الهجوم الجبان والهمجي الذي استهدف السكّان المدنيّين العزّل" في روسيا.

المكسيك 

قالت الخارجيّة المكسيكيّة عبر منصّة إكس "نأسف للخسارة المؤسفة في الأرواح البشريّة ونرفض أيّ عمل من أعمال العنف ضدّ المدنيّين".

اقرأ أيضا| الأردن يدين هجوما مسلحا استهدف مركزاً تجارياً في موسكو

فنزويلا

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو "نعرب عن دعمنا للرئيس فلاديمير بوتين ونرفع أصواتنا لنرفض بشكل قاطع أيّ عمل من أعمال العنف".

اليابان

قالت وزارة الخارجيّة اليابانيّة في بيان إنّ طوكيو "تدين بشدّة هذا الهجوم ضدّ المدنيّين" في روسيا وتقدّم "تعازيها الصادقة للعائلات المكلومة".