أكثر من 60 قتيلا في هجوم مسلح في موسكو تبناه «داعش»

أكثر من 60 قتيلا في هجوم مسلح في موسكو تبناه تنظيم الدولة الإسلامية 
أكثر من 60 قتيلا في هجوم مسلح في موسكو تبناه تنظيم الدولة الإسلامية 

 (أ ف ب)

  قُتِل أكثر من 60 شخصا وأصيب 115 بجروح في إطلاق نار أعقبه حريق ضخم مساء الجمعة في قاعة للحفلات الموسيقيّة بضواحي العاصمة الروسيّة، وأعلن تنظيم الدولة الإسلاميّة مسؤوليّته عن الهجوم.

وأكّد الأمن الروسي أنّه "يبحث" عن المهاجمين ولم يُحدّد إذا كان المشتبه بهم لا يزالون في المبنى حتّى الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينتش.

وقالت لجنة التحقيق "جارٍ فحص جثث المتوفّين. ثبُت موقتا أنّ الهجوم الإرهابي خلّف أكثر من 60 قتيلا. للأسف، عدد الضحايا يمكن أن يرتفع"، حسبما نقلت عنها وكالات أنباء روسيّة. وكانت أجهزة الأمن الروسيّة أعلنت في حصيلة سابقة مقتل 40 شخصا من جرّاء هذا الهجوم.

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت محادثات مع مسؤولي إنفاذ القانون والإنقاذ بعد الهجوم.

ونقلت وكالات أنباء روسيّة عن الكرملين أنّ بوتين تلقّى تقارير من رئيس أجهزة الأمن، ولجنة التحقيق، والحرس الوطني، ومن وزراء الداخليّة والصحّة وحالات الطوارئ.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلاميّة الذي استهدف روسيا مرّات عدّة، في بيان على تلغرام أنّ مقاتليه "هاجموا تجمّعا كبيرا (...) في محيط العاصمة الروسيّة موسكو".

وزعم التنظيم أنّ مقاتليه "انسحبوا إلى قواعدهم بسلام".

وكان جهاز الأمن الفدرالي (إف إس بي) قد أفاد بأنّ "الحصيلة الأوّلية للاعتداء الإرهابي الذي وقع داخل مجمّع كروكوس سيتي هول بلغت 40 قتيلا"، وفق ما نقلت عنه وكالات أنباء محلّية.

وأعلن وزير الصحّة ميخائيل موراشكو في وقت لاحق أنّ 115 شخصًا نُقلوا إلى المستشفى، بينهم خمسة أطفال. ومن بين المصابين، هناك 60 شخصا بالغا وقاصر واحد في حالة خطرة.

وقال حاكم منطقة موسكو أندريه فوروبيوف السبت عبر تلجرام إنّ الحريق الذي أعقب الهجوم "تمّ احتواؤه عمليا"، مضيفا "تمكّن عمّال إنقاذ من دخول القاعة.

اقرا ايضا | احصاءات وارقام| واقع أوكرانيا بعد عامين من العدوان الروسي الشامل