خلي بالك.. ممنوع تقديم اللبن البقري لطفلك قبل هذا العمر 

اللبن البقري
اللبن البقري

أكد د. محمود كامل، أخصائى طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه ممنوع تقديم اللبن البقري للأطفال قبل عمر سنة، وينبغي استخدامه بحذر بين عمر سنة وسنتين، وذلك للأسباب الآتية:

تقنية أمريكية غذائية تصنع منتجات ألبان بدون تدخل «الأبقار»

1- يؤدي تناول اللبن البقري في هذه الفترة إلى زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري في مراحل متقدمة من العمر.

2- يسبب اللبن البقري صعوبة في امتصاص الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، مما يؤدي إلى ضعف العظام وتسوس الأسنان في سن مبكرة.

3- قد يزيد تناول اللبن البقري من احتمالية الإصابة بسرطان القولون في المستقبل.

4- يزيد من احتمالية الإصابة بالفشل الكلوي في المستقبل.

والسبب في ذلك هو أن الحليب البقري يحتوي على سكر اللبن (اللاكتوز) وبروتين اللبن (البومين)، وجسم الطفل قبل عمر السنة غير قادر على إفراز الإنزيمات التي تحول السكريات والبروتينات المعقدة إلى مكونات أولية، هذا يؤدي إلى تكوين أجسام مضادة تهاجم البنكرياس وتسبب تلفه، مما يسبب مرض السكري.

ولتقديم اللبن البقري بعد عمر السنة، عليكِ خلط اللبن بالماء بمقدار الضعف لتقليل البروتينات، واستخدام اللبن المبستر قصير الأجل في الطبخ.

وفي النهاية اعلمي أن اللبن البقري والجاموسي ممنوع قبل عمر عام، واللبن الجاموسي مسموح به بعد عمر عام بعد بسترته، واللبن البقري يستخدم بحذر من عمر عام إلى عامين، وينبغي تخفيفه بالماء،وألبان الأطفال المجففة تعتبر آمنة لأنها تحتوي على تركيبة مخصصة، ويمكن تقديم الزبادي للطفل من الشهر السابع بحذر، مع مراقبة التحسس، وأيضا يمكن استخدام اللبن المبستر قصير الأجل في الطبخ من عمر سنتين، أما اللبن المخصص للأطفال كمحلول بودرة يمكن استخدامه بعد عمر السنة، والبسترة في المنزل تكون عن طريق غليه اللبن لنصف ساعة على حرارة 60 درجة مئوية ثم تبريده في حمام مائي بارد.