«بلاش ترميها».. 4 طرق لاستخدام قشر الموز في حديقتك

قشر الموز
قشر الموز

في كثيرٌ من الأحيان ما يُنظر إلى قشر الموز على أنها ليست أكثر من مجرد مادة سماد أو مخلفات، ولكنها في الواقع مورد مهم في الحديقة.

تحتوي قشور الموز على مواد مغذية مثل البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم، ويمكن أن تفيد النباتات بطرق مختلفة، حسب ما جاء بموقع mentools، و فيما يلي خمس طرق بارعة يمكن من خلالها استخدام قشور الموز لتعزيز صحة وإنتاجية حديقتك.

اقرأ أيضًا| قشر الموز.. كنز مفيد للبشرة

-أسمدة طبيبعة

قشور الموز غنية بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي أساسي لنمو النبات والإزهار، فبدلًا من التخلص منها، قم بتقطيع القشور إلى قطع صغيرة ودفنها في التربة المحيطة بالنباتات، وعندما تتحلل، فإنها تطلق العناصر الغذائية التي تثري التربة وتعزز النمو الصحي للجذور، و يعتبر هذا السماد الطبيعي مفيد بشكل خاص للنباتات المتعطشة للبوتاسيوم مثل الطماطم والفلفل والورود.

معزز للسماد:

تعد إضافة قشور الموز إلى كومة السماد طريقة رائعة لتسريع عملية التحلل وإثراء السماد الناتج بالعناصر الغذائية الأساسية، كما يساعد المحتوى العالي من البوتاسيوم في قشور الموز على تسريع تحلل المواد العضوية، مما ينتج عنه سماد غني بالمغذيات يمكن استخدامه لتغذية تربة الحديقة، ما يجب فعله فقط هو تقطيع القشور وخلطها في صندوق السماد نفايات الفناء الأخرى.

-طارد للحشرات:

يمكن أن تساعد قشور الموز أيضًا في إبعاد الحشرات عن الحديقة، فبعض الحشرات، مثل المن والعنكبوت، تكره رائحة الموز،  و لردع هذه الحشرات، نقوم بوضع قشور الموز المقطعة حول قاعدة النباتات الحساسة أو دفنها في التربة بالقرب من المناطق المصابة، فهذه الطريقة الطبيبعة لن تساعد على حماية النباتات من التلف فقط، ولكنها أيضًا صديقة للبيئة وخالية من المواد الكيميائية.


-شاي قشر الموز:

 

يمكن الأستفادة من فوائد قشور الموز الغنية بالمغذيات عن طريق صنع شاي قشور الموز، وهو سماد طبيعي يمكن تطبيقه مباشرة على النباتات، ولتحضير شاي قشر الموز، يتم نقع قشور الموز المقطعة في الماء لعدة أيام، ثم نقوم بتصفية السائل وتخفيفه بالماء قبل وضعه على تربة الحديقة، فيوفر هذا السماد محلي الصنع دفعة من البوتاسيوم والفوسفور وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة التي تحتاجها النباتات لنمو صحي.