8 فوائد صحية لتناول البصل.. أبرزها لصحة العظام

 البصل
البصل

يعد البصل جزءًا لا يتجزأ من المطبخ، حيث يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية القوية، وتجعله واحدًا من أكثر الإضافات الصحية للنظام الغذائي اليومي.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، إليك كل ما تريد معرفته عن البصل وفوائده.

نسبة عالية من الألياف

يحتوي البصل على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ويمكن أن يعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل طبيعي عن طريق المساعدة في حركات الأمعاء المنتظمة ومنع الإمساك. وبصرف النظر عن ذلك، فإن محتوى الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في الألياف يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد محتواه من الألياف القابلة للذوبان على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعله إضافة قيمة للنظام الغذائي المناسب لمرضى السكري.

تأثيرات مضادة للالتهابات

يحتوي البصل على مركبات مختلفة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد ومركبات الكبريت مثل كيرسيتين ومركبات الكبريت العضوية، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات، وقد تساعد هذه المركبات في تقليل الالتهابات في الجسم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان.

فيتامين سي

البصل غني بفيتامين C وفيتامين B6، الذي يدعم عملية التمثيل الغذائي ووظيفة الجهاز العصبي، ويمكن أن تساعد إضافة البصل إلى نظامك الغذائي في زيادة كمية الفيتامينات التي تتناولها بشكل عام وتعزيز الصحة العامة.

خصائص البريبايوتك

يحتوي البصل على نوع من الألياف يسمى الإينولين، والذي يعمل بمثابة البريبايوتك. تعمل البريبايوتك على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، والتي يمكن أن تحسن عملية الهضم، وتعزز امتصاص العناصر الغذائية، وتدعم صحة الأمعاء بشكل عام. وقد يساعد تناول البصل بانتظام في الحفاظ على توازن صحي لبكتيريا الأمعاء.

تنظيم نسبة السكر في الدم

يحتوي البصل على مركبات قد تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وقد تشير بعض الدراسات إلى أن البصل قد يحسن حساسية الأنسولين ويقلل مستويات السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري أو مقاومة الأنسولين، ويمكن أن يكون دمج البصل في الوجبات استراتيجية مفيدة لإدارة مستويات السكر في الدم كجزء من نظام غذائي متوازن.

صحة العظام

البصل مصدر جيد للكالسيوم، وهو ضروري لصحة العظام. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على مركبات مثل كيرسيتين والكبريت، والتي قد تساعد في منع فقدان العظام والحفاظ على كثافة العظام، وقد يساهم تضمين البصل في نظامك الغذائي في تحسين صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

قرأ أيضا: قبل رمضان.. حيل بسيطة لتخزين البصل لأطول فترة

​​خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات

لقد تم استخدام البصل تقليديا لخصائصه المضادة للميكروبات، وثبت أن المركبات الموجودة في البصل، مثل مركبات الأليسين والكبريت، تظهر تأثيرات مضادة للبكتيريا والفيروسات، وقد يساعد تناول البصل بانتظام على تقوية جهاز المناعة والحماية من الالتهابات الشائعة.

تعزيز المناعة

البصل غني بفيتامين C، وهو ضروري لنظام المناعة الصحي، ويساعد فيتامين C على تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تلعب دورًا رئيسيًا في مكافحة الالتهابات وحماية الجسم من مسببات الأمراض. 

​نصائح لزيادة مدة صلاحية البصل

قم بتخزينها في منطقة باردة وجافة وجيدة التهوية.

احفظها بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة والرطوبة.

تجنب تخزين البصل بالقرب من البطاطس أو الفواكه، لأنها قد تسبب فسادها بشكل أسرع.

استخدم كيسًا أو سلة شبكية لتعزيز تدفق الهواء ومنع نمو العفن.