أوكرانيا تطلب دعم حلفائها بأنظمة دفاع متقدمة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طلب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، مجددا الدول الغربية والحلفاء لإمداد بلاده بأنظمة الدفاع الجوي اللازمة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد زيلينسكي، في كلمة له عبر الفيديو أوردتها وكالة أنباء "يوكراينفورم" الأوكرانية، "إننا نتحدث دائما مع جميع شركائنا حول زيادة قدرتنا على الدفاع عن الأجواء، موضحًا، أن لدى الشركاء أنظمة الدفاع الجوي اللازمة لهذا الغرض، ويمكنهم المساعدة في ذلك، والأمر يستحق".

وقال الرئيس الأوكراني، إن "الأمر يستحق حماية الأرواح وهناك حاجة الآن إلى صواريخ باتريوت وأنظمة أخرى في أوكرانيا من أجل مدننا ومجتمعاتنا".

اقرأ أيضاً .. رئيس الوزراء المجرى «يهنئ» بوتين لفوزه في الانتخابات الرئاسة الروسية

وفي ذات السياق، وصف الرئيس الأوكراني العقوبات الدولية الأخيرة ضد روسيا بعد اندلاع حربها مع أوكرانيا بأنها "غير كافية بعد"، قائلاً إن "كل صاروخ روسي يُستخدم لمهاجمة بلدنا يحتوي على مكونات تصنعها شركات من بلدان أخرى وليس من روسيا، ويوجد ما لا يقل عن 53 نوعا من هذه المكونات في تصميم صواريخ X-101. ويحتوي صاروخ كينزال على ما لا يقل عن 49 نوعا من مكونات لا تنتجها روسيا".

وتم تصنيع جزء كبير من هذه الصواريخ من قبل شركات في العالم الحر ويتم تصديرها إلى روسيا من خلال مخططات رمادية مختلفة"، بحسب قول الرئيس الأوكراني.

ودعا زيلينسكي، إلى أنه "لا بد من وقف مثل هذه المخططات وكل من يسهلها، وهناك حاجة لمزيد من العقوبات، وحاجة إلى قدر أكبر من المساءلة عن مخططات التحايل على العقوبات".