«زيلينسكي» غاضب من تدفق الحبوب الروسية إلى السوق الأوروبية دون فرض قيود

فلاديمير زيلينسكي
فلاديمير زيلينسكي

أعرب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة 22 مارس، عن انزعاجه إزاء استمرار الاتحاد الأوروبي في استيراد الحبوب من روسيا وبيلاروسيا من دون فرض قيود، قائلًا إنه "أمر "غير منصف"، في ذات الوقت الذي يضع فيه الاتحاد سقفًا لمشترياته لبعض المنتجات الزراعية الأوكرانية.

ووجه الرئيس الأوكراني، في رسالة مصورة إلى القادة الأوروبيين المجتمعين في بروكسل "نلاحظ، للأسف، أن وصول روسيا إلى السوق الزراعية الأوروبية يبقى غير محدود، وحين يتم إلقاء حبوب أوكرانية على الطرق "من جانب مزارعين بولنديين غاضبين" ويستمر نقل منتجات روسية نحو أوروبا (...) فهذا غير منصف".

اقرأ أيضاً .. ستيفانديتش: الاتحاد الأوروبي يسعى لفرض العقوبات ضد روسيا من خلال البوسنة والهرسك

ويُذكر أنه، بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية، لا تزال المنتجات الزراعية الروسية معفاة من رسوم الجمارك في الاتحاد الأوروبي.

وفي مختلف سلسلة العقوبات التي فرضها على موسكو عقب الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت منذ أكثر من عامين، حرص الاتحاد الأوروبي على عدم استهداف القطاع الزراعي الروسي خشية إحداث اضطراب في سوق الحبوب العالمية والتأثير في الأمن الغذائي في دول آسيا وإفريقيا.

لكن المفوضية الأوروبية وعدت بأن تقترح "قريبا" إجراءات تستهدف واردات الحبوب الروسية، وقد تعرض اعتبارا من هذا الأسبوع على الدول الأعضاء فرض رسوم جمركية على هذه الواردات.

وفي ذات السياق، انتقد زيلينسكي ما يقوم به المزارعون البولنديون منذ أسابيع لجهة قطع الطرق على الحدود مع أوكرانيا، منددا بـ"محاولات إحداث انفصال تجاري داخل الاتحاد الأوروبي يؤدي إلى إضعاف القارة برمتها".

وقررت دول التكتل في ربيع 2022 إعفاء المنتجات الأوكرانية من الرسوم الجمركية دعما لاقتصاد كييف، ولكن، بضغط من المزارعين الأوروبيين الذين يؤكدون تعرضهم لمنافسة غير مشروعة، تم التوافق داخل الاتحاد الأوروبي الأربعاء على وضع سقف لواردات التكتل من الدواجن والبيض والسكر والذرة من أوكرانيا، بحسب "سكاي نيوز" البريطانية.

وبعد ذلك، رد زيلينسكي الخميس، معتبرا أن "أي خسارة للعائدات التجارية هي خسارة لمورد يتيح لنا التصدي لروسيا".

وتدعو جمهورية تشيكيا وبولندا ودول البلطيق الثلاث إلى حظر كامل لاستيراد الحبوب من روسيا وبيلاروسيا، كما منعت لاتفيا الشهر الماضي، استيراد المنتجات الغذائية من روسيا وبيلاروسيا.