دول الاتحاد الأوروبي الـ27 يطالبون بتنفيذ هدنة إنسانية «عاجلة» لإنقاذ الأرواح في غزة

دول الاتحاد الأوروبي الـ27 يطالبون بتنفيذ هدنة إنسانية «عاجلة» لإنقاذ الأرواح في غزة
دول الاتحاد الأوروبي الـ27 يطالبون بتنفيذ هدنة إنسانية «عاجلة» لإنقاذ الأرواح في غزة

طالب قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27، المجتمعون في قمة في بروكسل، الوصول لـ "هدنة إنسانية فورية" في غزة، وناشدوا في بيان مشترك إسرائيل على عدم إطلاق عملية برية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة المنكوب.

وأكد البيان المشترك يوم أمس الخميس، على ضرورة إجراء هدنة إنسانية فورية تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق إلى غزة"، بحسب وكالة الأنباء " رويترز".

وشدد القادة الأوروبيون على أهمية توفير الأمان والمساعدات الإنسانية لأكثر من مليون فلسطيني يبحثون في الوقت الراهن عن المأوى والدعم في ظل الظروف الصعبة في غزة واستمرار الحرب الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً .. الأمم المتحدة تعرب عن استيائها إزاء عرقلة أعمال الإغاثة في قطاع غزة

وأعرب القادة عن "قلقهم العميق إزاء الوضع الإنساني الكارثي في غزة وتأثيره غير المتناسب على المدنيين، وخاصة الأطفال، وأشاروا إلى خطر المجاعة الوشيك الناجم عن عدم دخول ما يكفي من المساعدات إلى القطاع، بسبب استمرار الحرب على غزة منذ أكثر من 5 أشهر.

وفي سياق آخر، أفاد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم، بأن المنظمة فقدت الاتصال بمستشفى الشفاء منذ بدء العملية الإسرائيلية بالمنطقة، مع استمرار تفاقم الأزمة الإنسانية في كامل القطاع المحاصر منذ أكثر من خمسة أشهر.

وأكد جيبريسوس، في بيان صادر عن المنظمة على موقع "إكس" اليوم، على أن الاتصال بالعاملين في المستشفى توقف تماما، مشيرًا إلى أن الوصول إلى المستشفى أصبح مستحيلاً.

فيما تلقت المنظمة تقارير تفيد بأن طواقم طبية قد تم اعتقالها واحتجازها، ولفت مسئول الصحة العالمية، إلى إلغاء مهمة كانت مقررة اليوم لزيارة المستشفى بسبب انعدام الأمن في المنطقة.

من جانبها، لا يزال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مستمر منذ السابع من أكتوبر 2023 عقب عملية طوفان الأقصى التي قامت بها الفصائل الفلسطينية في الداخل الإسرائيلي وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، مما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من المدنيين الإسرائيليين.