أكد نيته الدخول لرفح عسكريًا رغم معارضة بايدن

نتنياهو يعمّق الشقاق بين الجمهوريين والديمقراطيين فى الكونجرس

نتنياهو
نتنياهو

القدس المحتلة - وكالات الأنباء

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو خلال خطابه أمام الأعضاء الجمهوريين فى الكونجرس أنه سيتحرك لدخول رفح على الرغم من معارضة بايدن لذلك. 

وقالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية: «تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمام الأعضاء الجمهوريين فى مجلس الشيوخ، وأشار إلى الحرب فى غزة، ووفقا لأحد أعضاء مجلس الشيوخ الذين شاركوا فى الاجتماع، قال نتنياهو إن إسرائيل تعتزم محاربة حماس حتى النهاية».

وأضافت الصحيفة، «على الرغم من معارضة إدارة بايدن للعمل فى رفح دون خطة لإجلاء السكان المدنيين فى المدينة، قال نتنياهو: حتى لو اضطررنا إلى التحرك بمفردنا، فلن نتوقف». وأشارت إلى أن نتنياهو أعرب عن دهشته من دعوة زعيم الأغلبية الديمقراطية فى مجلس الشيوخ تشاك شومر لتقديم موعد الانتخابات.

وفى وقت سابق، ذكرت مصادر إعلامية أن نتنياهو عمّق الشرخ فى الكونجرس بين الجمهوريين والديمقراطيين. فألقى كلمة أمام الجمهوريين فى مجلس الشيوخ فيما رفض زعيم الأغلبية الديمقراطية فى المجلس تشاك شومر طلب نتنياهو. 

وقالت القناة 13 الإسرائيلية إن التوتر بين الإدارة الأمريكية ورئيس الحكومة الإسرائيلية يزداد، وذلك فى أعقاب كلمة سيلقيها «نتنياهو» أمام أعضاء الكتلة الجمهورية فى مجلس الشيوخ.

وأضافت القناة أن كلمة نتنياهو ستكون بمثابة تحدٍ للرئيس بايدن، كما حدث فى عهد الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، عام 2015.

وأشارت الى «رفض تشاك شومر، زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ، الذى تحدث ضد نتنياهو الأسبوع الماضي، طلب رئيس الوزراء مخاطبة أعضاء الكتلة الديمقراطية فى مجلس الشيوخ».

وقال متحدث باسم شومر إن نتنياهو عرض التحدث إلى الديمقراطيين أيضا، لكن شومر رفض قائلا إن المحادثات يجب ألا تكون على أساس حزبي. وقال شومر للصحفيين «تهمنى كثيرا إسرائيل ومستقبلها على الأمد الطويل. جعل القضية حزبية، يضر بقضية مساعدة إسرائيل».

وكان شومر قد دعا الأسبوع الماضى إلى إجراء انتخابات جديدة فى إسرائيل، معتبرا أن نتنياهو «ضل طريقه» ويقف عائقا أمام السلام وأنه قد خضع فى كثير من الأحيان لمطالب المتطرفين.