نتنياهو مصاص الدماء.. رسم كاريكاتيرى يثير جدلًا بكندا

مصاص الدماء نتنياهو
مصاص الدماء نتنياهو

مونتريال - وكالات الأنباء

نشرت صحيفة «لابريس» الكندية رسما كاريكاتيريا يظهر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى هيئة «مصاص دماء» لاعتزامه شن هجوم على مدينة رفح المكتظة بالنازحين جنوبى قطاع غزة، وسرعان ما تعرضت لحملة شديدة تضمنت اتهامات لها بمعاداة السامية.

ويظهر الرسم الذى نشرته الصحيفة الرقمية الناطقة باللغة الفرنسية نتنياهو بأذنين مسنّنتين ومخالب وهو يقف مرتديا معطفا طويلا على متن سفينة شراعية فى صورة تذكر بمصاص الدماء فى فيلم «نوسفيراتو» عام 1922.

ونشر الرسم تحت عنوان «نوسفينياهو فى طريقه إلى رفح»، وأعلن نتنياهو اعتزامه مهاجمة رفح بحجة القضاء على الكتائب المتبقية لحركة حماس على الرغم من الضغوط الدولية الرامية لثنيه عن تنفيذ مخططه..

وانتقد سياسيون كنديون وزعماء يهود الرسم الكاريكاتيري، بمن فيهم رئيس الوزراء جاستن ترودو، الذى وصفه بأنه «مثير للاشمئزاز».

كما انتقد العديد من الوزراء الكنديين الرسم الكاريكاتيري، ووصفوه بأنه «فظيع»، وحذروا من أنه يهدد بزيادة التوترات المرتفعة أصلا فى كندا فيما يتعلق بالحرب فى غزة.
وبحلول منتصف يوم أمس، أزيل الرسم الكاريكاتيرى وأصدرت الصحيفة اعتذارًا. 

وقالت رئيسة تحرير الصحيفة ستيفانى جرامون، إن الرسم الكاريكاتيرى كان يهدف إلى انتقاد الحكومة الإسرائيلية «وليس الشعب اليهودي»، مضيفة: «لم تكن نيتنا أبدًا الترويج لمعاداة السامية أو الصور النمطية المسيئة».