البنك الدولي وتنمية البحيرات يبحثان التعاون فى دراسة تأثير التغيرات المناخية على الثروة السمكية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الدكتور صلاح الدين مصيلحى رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ممثلى البنك الدولى وأعضاء اللجنة التنظيمية لبحث التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية على قطاع الأسماك فى مصر.
شارك في الاجتماع ممثلى إدارات الجهاز المهندس عاطف مجاهد مدير عام إدارة المصايد والدكتورة أمانى أحمد مدير عام إدارة الشئون البيطرية و الدكتورة دعاء همام مدير عام الإتفاقيات الدولية والمهندسة دعاء حافظ مدير إدارة الإتفاقيات الدولية وعن البنك الدولى وحنان الحضرى أخصائى بيئى أول والدكتور راما شيندرا خبير إقتصادى أول من خلال تقنية الفيديو كونفرانس وكذلك الإستشارين ممثلى جامعة British Colombia والمركز الدولي للأسماك القائمين على إعداد الدراسة وعدد من ممثلى الجهات ذات الصلة.
كما قام الإستشاريين من جامعة British Colombia بإستعراض وشرح عدد من النماذج البيوفيزيائية والاقتصادية والتى يتم على أساسها إعداد الدراسة التى تشتمل على بيانات خاصة بالمصايد والمزارع وأصناف الأسماك وكميات الإنتاج وغيرها.

اقرأ أيضا الرئيس السيسي يوجه باستمرار جهود تخفيف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين
وإستعرض مصيلحى وضع قطاع الثروة السمكية فى مصر ومدى تأثير التغيرات المناخية على القطاع ومدى أهمية توفير دراسات حول الآثار الناجمة عن تغير المناخ أخذاً في الاعتبار عدة معايير يجب مراعاتها عند اجراء تلك الدراسات مثل توافر الغذاء الطبيعي وتواجد بعض مسببات الامراض وغيرها من المعايير الفيزيائية والكيميائية.
كما قام الحضور ممثلى الجهاز والجهات ذات الصلة بتبادل التساؤلات والمعلومات والمناقشات حول أسس إعداد الدراسة حيث إعتمدت الدراسة على تغير درجات الحرارة كمعامل رئيسى لتحديد تحديات التغيرات المناخية المستقبليه التى قد تواجه قطاع الثروة السمكية بينما أشار السادة المتخصصين الى أهمية أخذ عدد من المتغيرات الأخرى فى الإعتبار أثناء الإعداد مثل ملوحة المياة والمغذيات الطبيعية والعوامل الفيزيائية وغيرها ...
وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على اعداد التعليقات من جانب أعضاء اللجنة التنظيمية وموافاة البنك الدولي بها لتنقيح التقرير واعادة عرضه بعد تدقيق البيانات.
و خلال اللقاء ثمن مصيلحي مساعي البنك الدولى للحد من اثر التغيرات المناخية على المصايد والاستزراع السمكي في مصر تلى ذلك أن قام مسئولى البنك الدولى بإستعراض عرض تقديمى حول آثار تغير المناخ والتخطيط التكيفى لمصايد الأسماك الطبيعية وتربية الأحياء المائية فى مصر حيث أشار العرض الى أن الدراسة تقوم على أربعة محاور وهى:-
1▪︎ تقييم التأثيرات المناخية المتوقعة على مصايد الأسماك البحرية وتربية الأحياء المائية في مصر.
2▪︎ وضع نماذج للآثار الاقتصادية لتغير المناخ على مصايد الأسماك الطبيعية وتربية الأحياء المائية.
3▪︎ التأثيرات الإجتماعية الناتجة عن تغير المناخ للمجتمعات التي تعتمد على مصايد الأسماك الطبيعية وتربية الأحياء المائية.
4▪︎ التخطيط للتعامل مع تأثيرات تغير المناخ على مصايد الأسماك الطبيعية وتربية الأحياء المائية.