لتجنب تلف الأسنان.. طرق العناية الأساسية بأسنان حيوانك الأليف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعد أسنان الكلب أحد مجالات الصيانة التي يتم تجاهلها و عدم الأهتمام بها كثيرًا، في حين أن معظم أصحاب الكلاب يعرفون أن يقوموا بقص أظافرهم لمنعهم من النقر على الأرض وتلميع معاطفهم حتى تتألق، إلا أن الجميع لا يهتمون كثيرًا بأسنان كلابهم.

يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أمرًا بالغ الأهمية لأنه يزيل البلاك الذي يسبب رائحة الفم الكريهة ومشاكل أكثر أهمية مثل أمراض اللثة وتلف الأسنان، وفقا لصحيفة هندوستان تايمز.

تقول الجمعية الطبية البيطرية الأمريكية أنه في سن الثالثة، تظهر على 80% من الكلاب أعراض أمراض اللثة في الكلاب، وقد يعيش كلبك حياة أطول وأكثر سعادة إذا تم ممارسة نظافة الأسنان الأساسية في المنزل، وفيما يلي أبرز الطرق التي تساعد على ذلك.

- إذا كان الكلب صغيرًا بما يكفي، فيجب حمله بشكل آمن في حضنك مع توجيه رأسه بعيدًا عنك.

- وإذا كان كلبك أكبر حجمًا، فيمكن الجلوس على كرسي وجعل الكلب يجلس بجانبك حتى تتمكن من التعامل مع فمه وأسنانه بشكل مريح.

- البدء بفرك إصبعك أو قطعة القماش على الأسطح الخارجية لأسنان كلبك، باستخدام حركة ذهابًا وإيابًا، مع التركيز على المنطقة التي تلامس فيها اللثة سطح الأسنان، و بمجرد أن يشعر كلبك بالارتياح تجاه فرك أسنانه، يمكن السماح له بتذوق بعض معجون أسنان الحيوانات الأليفة من إصبعك.

◄ اقرأ أيضًا | للعيش فترة أطول.. 5 طرق للتعرف على صحة حيوانك الأليف

- من المهم عدم استخدام معجون أسنان بشريًا، فهو غير مُصمم ليتم ابتلاعه.

- بمجرد أن يتقبل الكلب طعم معجون أسنان الحيوانات الأليفة، يمكن وضع كمية صغيرة على قطعة القماش أو إصبعك وفركها على الأسنان.

- بمجرد اعتياد الكلب على فرك أسنانه بقطعة قماش أو إصبع، فقد حان الوقت للبدء في استخدام فرشاة الأسنان.

ومن الأفضل تعليم كلبك تقبل تنظيف الأسنان وهو لا يزال جروًا، إضافة إلى أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات في الأسبوع هو الحد الأدنى الموصى به للمساعدة في إزالة البلاك ومنع تراكم الجير.

◄ نوع فرشاة الأسنان التي يجب استخدامها؟

- فرش ذات مقابض زاوية

- فرش ذات رؤوس متعددة (بحيث يمكن تنظيف الأسطح الداخلية والخارجية والعلوية للسن في وقت واحد)

- فرش صغيرة تناسب يدك بشكل مريح

- فرشاة أسنان الإصبع (مصممة لتناسب طرف إصبعك)