«إنهاء الصورة النمطية».. شعار احتفالية العالم بمتلازمة داون في 2024

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحتفل العالم في 21 مارس من كل عام باليوم العالمي لمتلازمة داون، حيث إنه يصادف هذا اليوم "للدلالة على تفرد التضاعف التثلث الصبغي للكروموسوم الحادي والعشرين الذي يسبب متلازمة داون"، وجاء موضوع هذا العام هو "إنهاء الصور النمطية"، ويهدف إلى مكافحة الأفكار المسبقة حول الأشخاص المصابين بمتلازمة داون، وما قد يكونون عليه أو ما قد يكونون قادرين على فعله. 

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2011 قرارها 149/66، الذي ينص على إعلان يوم 21 مارس يوما عالميا لمتلازمة داون يُحتفل به سنويا اعتبارا من عام 2012، ودعت الجميعة العامة جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة المعنية والمنظمات الدولية الأخرى والمجتمع المدني، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، إلى الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون بطريقة مناسبة لتوعية الجمهور بمتلازمة داون.

◄ ما هي متلازمة داون؟

متلازمة داون هي حالة وراثية تحدث عندما يكون لدى الشخص كروموسوم 21 إضافي، قد تؤدي هذه الحالة إلى بعض التحديات في التعلم والنمو، لكنها لا تحدد إمكانيات الشخص.

◄ اقرأ أيضًا | فى مؤتمرها الأول.. «صحة الطفل» تناقش التغذية العلاجية عبر مراحل العمر

◄ أعراض متلازمة داون: 

يعتبر الشخص المصاب بمتلازمة داون هو فرد يعاني مشكلات عقلية ونمائية خفيفة أو معتدلة أو شديدة، قد يكون البعض أصحاء بينما البعض الآخر يعانون مشكلات صحية كبيرة كتشوهات خطيرة في القلب.

يتميز الأطفال والبالغون المصابون بمتلازمة داون بملامح وجه مميزة، بالرغم من أن جميع المصابين بمتلازمة داون لا يمتلكون نفس ملامح الوجه، فإن أبرز الملامح تتضمن:

الوجه المسطح.
الرأس الصغير.
الرقبة القصيرة.
اللسان البارز.
الجفون المائلة إلى الأعلى.
أذنين بشكل غريب أو صغيرتين.
توتر عضلات ضعيف.
يدين عريضتين قصيرتين بتجعيد واحد في كف اليد.
أصابع قصيرة نسبيًا ويدين ورجلين صغيرتين.
مرونة مفرطة.
نقاطًا بيضاء صغيرة على الجزء الملون القزحية من العين تدعى بقع بروشفيلد.
قصر الطول.

◄ طرق الوقاية من متلازمة داون: 

لا توجد طريقة للوقاية من الإصابة بمتلازمة داون.د، فإذا كنت معرضة لإنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون أو كان لديكِ بالفعل طفل مصاب بها، فقد تحتاجين لاستشارة استشاري الأمراض الوراثية قبل الحمل.

سيساعدك استشاري الأمراض الوراثية على فهم احتمالات إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون. يمكن أيضًا للطبيب شرح فحوص ما قبل الولادة المتاحة والمساعدة في شرح مزايا هذه الفحوص وعيوبها.