في أقل من 10 دقائق.. 4 طرق لتعزيز احترامك لذاتك 

 طرق لتعزيز احترامك لذاتك 
طرق لتعزيز احترامك لذاتك 

في عالم اليوم، يعد تقدير الذات أكثر من مجرد كلمة عابرة؛ إذ إنه عنصر حاسم في رفاهيتنا ونجاحنا بشكل عام.

إن الشعور القوي بقيمة الذات يمكّننا من مواجهة تحديات الحياة، واتخاذ قرارات مستنيرة، ورعاية علاقات صحية، و قد يعاني الكثير منا من تدني احترام الذات، مما قد يؤدي إلى مشاكل الصحة العقلية، والصراعات في مكان العمل، وتوتر العلاقات الشخصية، لذلك من خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على 4 إستراتيجيات سريعة وفعالة لرفع احترامك لذاتك في أقل من 10 دقائق، حسب ما جاء بموقع wecd.

-الامتنان

الامتنان هو أداة فعالة لاحترام الذات، لذلك من المهم أخذ لحظة للتفكير في ثلاثة أشياء، الشخص امتن لها اليوم، و يمكن أن تكون هذه الأشياء بسيطة مثل سطوع الشمس، أو تناول وجبة لذيذة، أو الصحة الجيدة، فيمكن أن يكون التعبير عن الامتنان سهلاً مثل قول ذلك بصوت عالٍ أو تدوينه، و يساعد هذا الفعل من الاعتراف على دمج هذه الجوانب الإيجابية في نفسيتك.

-التأكيدات الإيجابية

تكرار التأكيدات الإيجابية يمكن أن يغير العقلية بشكل جذري، لذلك من المهم اختيار العبارات المهمة، مثل "أنا أستحق النجاح" أو "أستطيع التغلب على التحديات" وتكرارها، مع ضرورة الشعور بأهمية هذه الكلمات وجعلها جزءًا منتظمًا من الروتين و تعزيز النظرة الإيجابية للنفس.


-تمارين التصور

تصور النفس كشخص واثق من نفسه يمكن أن يؤثر على الشخصية الحقيقية، و اغماض العينين وتخيل سيناريو يولد الشعور بالفخر والثقة، مع الانتباه إلى التفاصيل: كيف تقف، وتعبيرات الوجه، والعواطف التي يتم الشعور بها، و الممارسة المنتظمة يمكن أن تساعد في سد الفجوة بين من أنت ومن تريد أن تكون.

-تحديد أهدافًا قابلة للتحقيق

إن الأهداف الواقعية والقابلة للتحقيق هي المفتاح لتعزيز احترام الذات، كما أنها توفر الشعور بالإنجاز، لذلك يجب تحديد مجالًا للتحسين، وتحديد هدفًا قصير المدى، والتأكد من أنه قابل للقياس، كما أن الأحتفال بهذه الانتصارات الصغيرة يمكن أن يعزز الأحترام بالذات بشكل كبير.