للأمهات| أبرز أمراض الربيع التي تصيب الأطفال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ فصل الربيع اليوم، وبدأت معه التقلبات الجوية وظهور الأمراض الربيعية التي تصيب الأطفال منها الجلدية والتنفسية وحساسية العين.

ويساعد اتباع بعض النصائح والإرشادات في السيطرة على الحالة، وتشمل تجنب لمس العين، والحرص على نظافتها بشكل دائم، مع استخدام كمادات المياه الباردة، وأيضًا الحصول على القسط الكافي من النوم لإراحة العين، وذلك حتى لا تصل حدة الأمر للإصابة بالحساسية المزمنة.

أفاد موقعا "Health"، و"CDC"، بأبرز الأمراض التي تصيب الأطفال في شهر الربيع. 

-  الرمد الربيعي: 

يتسبب الرمد الربيعي في معاناة الطفل من مجموعة أعراض مزعجة، على رأسها ضبابية الرؤية وتشوشها، احمرار العين وتورمها، وخروج بعض الإفرازات من العين أيضًا، وهو ما ينتج عن التعرض لحبوب اللقاح والأتربة، التي تسبب تهيج أغشية العين.

اقرأ أيضا| منها الشموع والمروحة.. 5 طرق لتقطيع البصل بدون دموع

- الأمراض الجلدية: 

تشمل الأمراض الجلدية التي يمكن أن تهدد صحة الطفل في فصل الربيع، ما يلي:

- الأكزيما: 

يمكن أن يصاب بعض الأطفال بالأكزيما في فصل الربيع، نتيجة التعرض للأتربة وحبوب اللقاح، ومن ثم المعاناة من بعض الأعراض التي تشمل احمرار الجلد والبشرة، ألم الجلد، الشعور بفوران في الجسم، الرغبة في الحكة، الطفح الجلدي، فضلًا عن المعاناة من الأرق.

- الجديري المائي: 

يعتبر الجديري المائي من الأمراض الجلدية الشائعة بين الأطفال في فصل الربيع، حيث ينتقل الفيروس المسبب للمرض عن طريق الهواء، السعال، التنفس، العطس.

وتشمل أعراض الإصابة بالجديري المائي فقدان الشهية، الحمى، الصداع، الشعور بالإرهاق والتعب، وأيضًا تكون بثور حمراء على الجلد.

- أمراض الجهاز التنفسي: 

قد يتعرض بعض الأطفال للإصابة بالأنفلونزا على سبيل المثال في فصل الربيع، نتيجة التقلبات الجوية التي تحدث في تلك الفترة، وأيضًا التعرض للأتربة وحبوب اللقاح، ما يؤثر على الحالة الصحية للجهاز التنفسي، والعين أيضًا، مسببة سيلان الأنف وانسدادها، والعطس، وألم الحلق.

وبخلاف الإصابة بالأنلفونزا، قد يعاني الطفل من حساسية الأنف أو الحلق أو الصدر، وهو ما يتوقف على مدى قوة الجهاز المناعي.