خبيرة اقتصادية: توقعات بمزيد من انخفاض سعر الدولار في السوق المصري

الدكتوره هدى الملاح
الدكتوره هدى الملاح

قالت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة هدى الملاح- مدير عام المركز الدراسات الجدول الاقتصادية إن سعر الدولار في مصر سوف يشهد مزيد من التراجع خلال الفترات القادمة.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ بوابة أخبار اليوم، أن معدلات تراجع  سعر الدولار  يرجع إلى مدى توافر الدولار في السوق المصرية.

وقالت إنه يجب على الحكومة التوجه إلى دعم  الجنيه المصري عن طريق الوسائل الانتاجية، وذلك من خلال زيادة حجم الصادرات وفتح الأسواق الأفريقية والعمل على زيادة الصادرات العمالة المصرية إلى الأسواق الأفريقية التي تعد من الأسواق الكبرى والأسواق الناشئة والتي تستوعب عدد عمالة كبير وهي فرصة استثماريو أمام الدولة المصرية من خلال عملية تصدير العمالة إلى الدول الأفريقية.

وأضافت أن زيادة حجم الصادرات يتطلب زيادة حجم الانتاج من الدولة المصرية وتقليلها من الاستيراد  من الخارج.

وأكدت أن الصفقات الاستثمارية التي عقدتها الدولة المصرية خلال الفترة القليلة الماضية مثل تطوير صفقة  رأس الحكمة وتوقيع الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي والذي قدم حوالي 7.9 مليار دولار إلى الدولة المصرية بالإضافة إلى إعلان البنك الدولي والمؤسسات التمويل الدولية عن اعتزامها ضخ أيضا مبالغ مالية بالعملة الأجنبية  أدى إلى توازن الاقتصاد المصري والخروج من أزمته.
وأضافت: ولكي ينجح الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة في الحفاظ على المكتسبات التي حققها خلال الفترة القليلة الماضية لا بد من العمل على زيادة حجم الصادرات

اقرأ أيضا| تراجع جديد في سعر الذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء 20 مارس 2024

وأكدت أن قرار تحرير سعر  الصرف أدى إلى تضيق الخناق على السوق السوداء المتعامله بالنقد الاجنبي وان كان ادى الى رفع بعض اسعار بعض السلع، ولكنه يصب في مصلحة الاقتصاد المصري بشكل عام ويؤدي إلى تحقيق التوازن وإحداث عملية استفاقة للاقتصاد المصري بعد الأزمة الطاحنة التي كان يمر بها.

وبالتالي إن التوقعات المقبلة  تشير إلى المزيد من انخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه المصري وزيادة القدرة الشرائية لسعر الجنيه وأيضا العمل على تحقيق مزيد من القوة للاقتصاد المصري .
وأضافت: لا بد أن يتم الضرب بيد من حديد على العملاء وتجار السوق السوداء المتعاملين في الدولار  وجذب مزيد من الاستثمار الأجنبي لمصر.