نصائح لتجنب شراء الذهب المغشوش .. وكيفية اكتشافه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد الذهب ملاذ آمن ووسيلة هامة لحفظ القيمة، لذا يقبل الكثير من المستثمرين على شراء الذهب للتحوط به ضد التضخم، ويبحث مشتري الذهب على كيفية التأكد من صحة العيار وجودة قطعة المشغول.

حيث يتخوف مشتري الذهب من الوقوع في فخ شراء الذهب المغشوش والمقلد، في ظل زيادة الإقبال على شراء الذهب بالوقت الراهن، خاصة وان الذهب يعد مخزن هام للقيمة، ويزداد الطلب عليه وقت الأزمات والحروب.

ويبحث مشتري الذهب عادة عن الطرق الأمنة لشراء الذهب، دون الوقوع في فخ شراء الذهب المغشوش، وسبل اكتشاف الذهب المغشوش، والتفرقه بين الذهب المغشوش وسليم العيار.

اقرا أيضا| سعر الذهب اليوم الثلاثاء في التعاملات المسائية

ونقدم لكم خلال السطور التالية عدد من النصائح، التي يجب مراعاتها عند شراء الذهب، وذلك لتجنب الوقوع في فخ الغش التجاري، وشراء الذهب المغشوش.

الفرق بين الدمغة الحقيقة والمزيفة

في البداية يجب التأكد من دمغ قطعة الذهب بالدمغة الحكومية، وتأكد أن الدمغة الحقيقة يمكن أن تراها بالعين المجردة، بينما الذهب المغشوش مدموغ بدمغة مزيفة، وتكون غير واضحة .

وحتى تتأكد من صحة العيار، وأن القطعة الذهبية ليست من الذهب المغشوش، لدمغة الحقيقية السليمة ترقم برقم العيار، على سبيل المثال عيار 21 يدمغ برقم ( 875 )، بينما يدمغ عيار 18 برقم ( 750).

وتأكد أن دمغ الذهب، يشير إلى سلامة العيار والدمغة، لذا ابتعد تماما ونهائيا عن شراء أي مشغولات ذهبية غير مدموغة مهما كان مصدرها.

اشتري من مكان موثوق ولا تنسى الفاتورة

عليك أيضا عزيزي المواطن أن تحرص على شراء الذهب من أماكن ومحال موثوقة، ولها سمعة طيبة، ويفضل أن تشتري من الأسواق المجمعة ، مثل الصاغة، وذلك لتجنب شراء الذهب المغشوش.

أيضا بعد اتمام عملية الشراء، احرص على طلب فاتورة الشراء، وتأكد من مطابقة البيانات المدونة بالفاتورة مع مواصفات ما قمت بشرائه من قطع ذهبية ، وان تكون فاتورة الشراء مختومة، وموضح بها اسم التاجر، وعنوانة ورقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية، وذلك لتجنب الوقوع في فخ الغش التجاري، وشراء ذهب مغشوش.

اذا كنت تستثمر في الذهب

في حالة شراء الذهب بغرض الإستثمار، من الأفضل أن تشتري السبائك، والجنيهات الذهبية وذلك لانخفاض قيمة المصنعية، حيث أن مصنعية الجرام لا تتجاوز قيمتها ال 50 جنيهاً، بالإضافة إلى استرداد جزء من قيمة المصنعية «كاش باك» عند بيعها للتاجر مرة أخرى .

ولكن احرص في حالة شراء السبائك والجنيهات على عدم إزالة غلاف السبيكة ، واحتفظ بها كما هى كما اشتريتها من التاجر، دون أي تغيير، وذلك لاسترداد «الكاش باك» من قيمة المصنعية.