مصطفى أمين أول من طرح فكرة الاحتفال بعيد الأم في مصر

مصطفى أمين
مصطفى أمين

تعد احتفالية عيد الأم من أهم الإحتفاليات التي يتم الإحتفال بها سنوياً، ولكن هل تعلم بأن مصر هي أول دولة تحتفل بعيد الأم، والفضل يرجع للصحفي الكبير مصطفى أمين، وجاءته الفكرة عندما كان في زيارة للجامعة الأمريكية في القاهرة وجد أن الأمريكيون يخصون يوم 9 مايو للأحتفال بعيد الأم من كل عام.  

ومنذ تلك اللحظة قرر الصحفي مصطفى أمين، أن ينشر فكرة الإحتفال بعيد الأم، حيث رأى بأن السيدة والأم المصرية أجر بالإحتفال بذلك اليوم وبالفعل طرح فكرته في كتاب سماه«أمريكا المبتسمة» في عام 1943، في محاولة لانتقاء الثقافات الإيجابية الموجودة في المجتمع الأمريكي ونقلها للمجتمع المصري، ومن ضمنها عيد الأم.

وفي عام 1956 نجح «أمين» في الاحتفال بأول عيد للأم يوم 21 مارس، وتحديدا أول أيام عيد الربيع، وأصبح فيما بعد العيد الرسمي للأم ومن هنا انتقل عيد الأم لجميع الدول العربية في الشرق الأوسط.   

عيد الأم يحمل اسمًا عالميًا باسم يوم الأم أيضًا، لكن بدايته ترجع إلى مطلع القرن العشرين؛ حيث يحتفل به في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع. 

اقرأ أيضا| خبيرة أبراج تكشف الهدايا المناسبة لكل أم بحسب برجها الفلكي 

يختلف موعد عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير، وفي الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو، وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر. 

أما أول احتفال بعيد الأم فكان في العام 1908، عندما أقامت (أنا جارفيس) ذكرى لوالدتها في أمريكا، وبعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترف به في الولايات المتحدة. 

وعلى الرغم من نجاحها عام 1914 إلا أنها كانت محبطة عام 1920، لأنهم صرحوا بأنها فعلت ذلك من أجل التجارة، فما اعتمدت المدن عيد جيفرس وأصبح الآن يحتفل به في جميع العالم، وفي هذا التقليد يقوم كل فرد بتقديم هدية أو بطاقة أو ذكرى للأمهات والجدات.