بعد أزمة اللاعب أحمد رفعت.. خطورة الإفراط في تناول القهوة خلال شهر رمضان 

اللاعب احمد رفعت
اللاعب احمد رفعت

قال دكتور أحمد وجيه استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن القهوة ليست مشروبا مُضر لصحة الإنسان بشكل عام، ولكن القهوة مفيدة لاحتوائها علي مادة تنبه المخ وعضلة القلب، ولكنها لا تتعدي الدرجات المرضية.

وأضاف: «القلب يتأثر من أي شيء ليس من القهوة فقط، والقهوة ليست بضارة على صحة الإنسان، بالعكس هي مفيدة لجسم الإنسان فهى مادة منبهة ولكن غير ضارة، وهي ليست السبب في حالة اللاعب أحمد رفعت».

ووجه استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، نصيحة لكل شخص يمارس رياضة، لابد أن تخضع لكشف طبي شامل علي جسمك، وتقوم بعمل كشف علي عضلة القلب وعمل رسم قلب.

وبينما يعرف "الكافيين" على أنه المكون الأكثر بروزا في القهوة، وأنه يزيد ضغط دم الشخص ومعدل ضربات القلب لفترة مؤقتة من الزمن، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان شرب القهوة باستمرار يمكن أن يسبب زيادات طويلة الأجل في ضغط الدم أو الكوليسترول أو غيرها من الآثار الضارة للقلب.

اقرأ أيضا|وضع أحمد رفعت تحت الملاحظة 48 ساعة بالعناية المركزة

أول من شرب القهوة ؟
تاريخ القهوة بحسب مؤرخين يعود إلى القرن العاشر، حسبما تحكي الأساطير المتعلقة بأول من اكتشفها أو شربها، ويعتقد أن الموطن الأصلي للقهوة كانت من إثيوبيا.

وتروي أساطير أخرى عن القهوة عبر أدلة مثبتة أن شرب القهوة أو معرفة شجرة البن بدأت من القرن الخامس عشر في الأديرة الصوفية في اليمن.

واتفق كثير من المؤرخين أن الفقيه الصوفي علي بن عمر الشاذلي هو المكتشف الأول لشراب القهوة، وقد صح عنه أنه قام برحلة إلى الحبشة حيث عرف هناك "البن".

متى دخلت القهوة إلى مصر ؟


وبحلول عام 1414، كانت القهوة معروفة في مكة المكرمة، وفي أوائل القرن الخامس عشر كانت تنتشر في الدولة المملوكية بمصر وشمال أفريقيا من ميناء المخا اليمني.

وقيل إن أول من أدخلها مصر هو أبو بكر بن عبد الله، وكان يمر فى سياحته بشجر البن فاقتات من ثمره حين رآه متروكا مع كثرته، فوجد فيه تجفيفًا للدماغ واجتلابا للسهر، وتنشيطًا للعبادة، فاتخذه طعامًا، وشرابًا، وأرشد أتباعه إليه.

ثم وصل أبو بكر إلى مصر سنة 905 هــ وهكذا أدخل الصوفية شراب القهوة إلى مصر وحرم البعض القهوة لما رأوه فيها من الضرر، وخالفهم آخرون ومنهم المتصوفة.

تأثير القهوة على الصيام
 تحتوي القهوة على الكافيين، وهو مادة منبهة تُسبب الإدمان وتزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم و تعد القهوة من المشروبات المدرة للبول، مما قد يسبب الجفاف خلال ساعات الصيام.

وتسبب القهوة الحموضة وارتجاع المريء، خاصة عند تناولها على معدة فارغةو قد تسبب القهوة الأرق واضطرابات النوم، مما قد يُؤثر على قدرتك على الصيام في اليوم التالي.

 أضرار الإفراط في تناول القهوة خلال رمضان 2024
 

الجفاف، خاصة في فصل الصيف، مما قد يُؤدي إلى الصداع والدوار والإرهاق.

الحموضة وارتجاع المريء، مما قد يؤدي إلى الشعور بالألم في المعدة والمريء.

الأرق واضطرابات النوم، مما قد يؤثر على قدرتك على الصيام في اليوم التالي.

 القلق والتوتر، مما قد يؤثر على مزاجك وصحتك النفسية.

فوائد تناول القهوة باعتدال خلال رمضان 2024
 

تساعد القهوة على تحسين التركيز والانتباه، مما قد يفيدك في أداء عملك أو دراستك خلال ساعات الصيام و تساعد القهوة على زيادة الطاقة ومقاومة الشعور بالتعب والإرهاق خلال ساعات الصيام.

ينصح بتناول القهوة باعتدال، ولا يفضل الإفراط في تناولها، فضل عن تناول القهوة بعد الإفطار أو قبل السحور بوقت كافٍ، لتجنب الشعور بالعطش أو الأرق.

ويمكن إضافة الحليب أو الماء إلى القهوة لتخفيف تأثيرها على المعدة، ويمكن استبدال القهوة بالمشروبات العشبية مثل الشاي الأخضر أو النعناع.