وزيرا دفاع كوريا الجنوبية والعراق يتفقان على تعزيز التعاون في مجال الصناعات الدفاعية

العراق وكوريا الجنوبية
العراق وكوريا الجنوبية

اتفق وزير الدفاع الكوري الجنوبي "شين وون-سيك" ونظيره العراقي "ثابت محمد سعيد العباسي" على تعزيز التعاون في مجال صناعة الأسلحة، وسط المؤشرات على اهتمام بغداد بشراء طائرة هليكوبتر كورية جنوبية الصنع.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم الأربعاء عن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قولها "إن ذلك جاء خلال محادثة هاتفية بين شين والعباسي، لبحث سبل توسيع العلاقات الدفاعية الثنائية".

وأطلع "شين" الوزير العراقي على مختلف أنظمة الأسلحة الكورية الجنوبية، مشيرا إلى أن الجانبين وضعا الأساس لمزيد من التعاون مع تصدير سلسلة طائرات "T-50" إلى العراق.

◄ اقرأ أيضًا | العراق ينضم إلى عضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

من جانبه، أعرب العباسي عن توقعاته بأنه إذا تم إدخال أسلحة كورية جنوبية متطورة إلى العراق، فإن ذلك سيساعد في تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد.

وفي عام 2013، وقعت شركة كوريا الجنوبية للصناعات الجوية والفضائية صفقة لتوريد 24 طائرة إلى العراق من طراز "T-50IQ"، وهي نسخة من الطائرة "T-50" التدريبية الأسرع من الصوت.

وفي وقت سابق من شهر مارس الجاري، تفقد الفريق الركن "سمير زكي حسين المالكي"، قائد قيادة طيران الجيش العراقي، طائرة مروحية من طراز "KUH-1 Surion" خلال زيارته إلى مقر الشركة في "ساتشيون"، الواقعة على بعد 296 كيلومترا جنوب شرق سول، مما أثار التكهنات بشأن صفقة محتملة.