مرصد الأزهر يلقي محاضرتين خلال الدورة التدريبية لأعضاء النيابة العامة

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

ألقى كل من الدكتور إيهاب شوقي السيد والدكتور حمادة إسماعيل شعبان المشرفان بالمرصد، محاضرتين للتعريف بدور المرصد في رصد تحركات التنظيمات الإرهابية على مستوى العالم ومواجهة خطاب الكراهية، وذلك خلال مشاركة مرصد الأزهر في الدورة التدريبية لأعضاء النيابة العامة بمعهد البحوث الجنائية والتدريب بالقاهرة.

وأكد شوقي، في المحاضرة الأولى أن مواجهة الإرهاب تتطلب تبني استراتيجيات جديدة فكرية جنبا إلى جنب مع المواجهات العسكرية، خاصة في العديد من الدول المضطربة سياسيًّا وأمنيًّا واقتصاديًّا للحد من وقوع أعمال إرهابية، فضلًا عن أهمية زيادة الوعي الديني لدى الشباب حتى لا يقعوا فريسة لتلك التنظيمات.

ولفت شوقي، إلى العديد من القضايا الشائكة التي تعمل عليها التنظيمات المتطرفة، كتهنئة غير المسلم بعيده، إضافة إلى عرض بعض الإصدارات المرئية التي تبين زيف ادعاءات التنظيمات الإرهابية وبعدها عن الشريعة الإسلامية التي تدعي تطبيقها، مشددًا على أهمية الرجوع للمصادر الموثوق بها للحصول على المعلومات دون الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي لجلب الحقائق، وكذلك أهمية الروايتين المضادة والبديلة في تفنيد الخطاب المتطرف.

وجاءت المحاضرة الثانية بعنوان "الشباب والتنظيمات المتطرفة"، والتي حاضر فيها الدكتور حمادة شعبان، مشرف وحدة رصد اللغة التركية بمرصد الأزهر، تناول فيها أسباب التطرف، مشيرًا إلى أنها تمثل إشكالية معقدة تتداخل فيها أبعاد إعلامية ونفسية ودينية واقتصادية واجتماعية.

كما تطرق شعبان، إلى طرق مكافحة التطرف وعلى رأسها تفنيد الخطاب الإفتائي للتنظيمات المتطرفة، ضاربًا بعض أمثلة غسل الدماغ التي تقوم بها تنظيمات التطرف.