صحتك في رمضان.. أفضل النصائح للعناية برائحة الفم أثناء الصيام

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

خلال شهر رمضان المبارك، يعتبر العناية بالفم جزءًا أساسيًا من روتيننا اليومي، من الضروري الحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد في كل مرحلة من مراحل حياتنا، لتجنب أمراض اللثة وتسوس الأسنان.

ومن جانبه شارك الدكتور شاندريش شاه، طبيب الأسنان، ببعض النصائح للعناية برائحة الفم أثناء الصيام، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

الطريقة الصحيحة للفرشاة


تنظيف أسنانك هو الخطوة الأولى والأهم في الحفاظ على نظافة الفم، وتهدف إلى تنظيف أسنانك على الأقل مرتين في اليوم. واختر دائمًا معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لأن الشعيرات الصلبة يمكن أن تضر باللثة ومينا الأسنان.

وعند تنظيف أسنانك بالفرشاة، ضع فرشاة أسنانك بزاوية 45 درجة تجاه لثتك، وتساعد هذه التقنية على التخلص من البلاك والبكتيريا المتراكمة على خط اللثة، وتأكد من تنظيف جميع مناطق أسنانك بالفرشاة جيدًا، بما في ذلك الظهر والجوانب التي يصعب الوصول إليها.


تنظيف الأسنان


يجب أن يكون استخدام الخيط جزءًا لا يتجزأ من روتين العناية بالفم، واستخدم خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا لتنظيف المساحات بين أسنانك، والتي لا يمكن لشعيرات فرشاة الأسنان الوصول إليها غالبًا. ولتنظيف الخيط بكفاءة، خذ قطعة خيط بطول 18 بوصة تقريبًا ولف طرفيها حول أصابعك الوسطى. باستخدام إصبعي الإبهام والسبابة، قم بتوجيه الخيط بين أسنانك ونظف كل سن بحوالي 10 حركات لأعلى ولأسفل، وكرر هذه العملية لجميع أسنانك.

وإذا كنت تواجه صعوبة في استخدام خيط الأسنان التقليدي، يمكنك استخدام الفرش المتقاربة أأو خيط تنظيف الأسنان المائي للتنظيف بين أسنانك. ومع ذلك، تذكر أنه على الرغم من أن خيط التنظيف المائي مفيد لإزالة جزيئات الطعام الكبيرة، إلا أنه لا يمكنه إزالة البيوفيلم من أسطح أسنانك. لذلك، استكمل استخدام خيط الأسنان المائي بخيط تنظيف الأسنان التقليدي.


تنظيف اللسان


يمكن للسانك أن يحمل البكتيريا مثل الإسفنجة. لذلك، في كل مرة تقوم فيها بتنظيف أسنانك، لا تنس تنظيف لسانك، ويمكنك استخدام فرشاة أسنانك أو مكشطة اللسان المخصصة لهذا الغرض.


شطف الفم
استخدم غسول الفم المضاد للبكتيريا يوميًا لإبعاد البكتيريا الضارة. بالإضافة إلى غسل جزيئات الطعام، فإن غسول الفم يفيد أيضًا في تقليل تراكم البلاك. واختاري غسول الفم الخالي من الكحول لتجنب جفاف الفم.


فحوصات منتظمة للأسنان


فحوصات الأسنان المنتظمة ضرورية للحفاظ على صحة الفم. يستفيد معظم الأشخاص من الزيارات نصف السنوية، ولكن إذا كنت عرضة لمشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان أو أمراض اللثة، فقد تحتاج إلى زيارات متكررة لطبيب أسنانك. الوقاية عن طريق الفم، والمعروفة باسم تنظيف الأسنان، هي إجراء احترافي يتضمن إزالة البلاك والجير والبقع من الأسنان.

وتعد عمليات التنظيف المنتظمة ضرورية للحفاظ على نظافة الفم الجيدة والوقاية من أمراض اللثة والتسوس وغيرها من مشكلات صحة الفم.


الحد من الأطعمة والمشروبات السكرية والحمضية


تناول الأطعمة والمشروبات السكرية والحمضية يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان وتآكلها. يمكن أن يساعد الحد من هذه الأنواع من الأطعمة والمشروبات في الحفاظ على نظافة الفم الجيدة ومنع مشاكل الأسنان في المستقبل. بدلاً من ذلك، اختر خيارات صحية مثل الفواكه والخضروات والماء لتعزيز صحة الفم والصحة العامة.


مضغ العلكة الخالية من السكر


مضغ العلكة الخالية من السكر يحفز إنتاج اللعاب، مما يساعد على التخلص من جزيئات الطعام، وتحييد الأحماض، وتقوية مينا الأسنان، كما أنها طريقة سهلة لإنعاش النفس وتعزيز صحة الفم بين الوجبات.

تدليك اللثة

تدليك اللثة بأصابع نظيفة أو فرشاة أسنان ناعمة يمكن أن يحسن الدورة الدموية ويقلل الالتهاب ويعزز صحة اللثة. يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الانزعاج الناتج عن حساسية اللثة.
اقرا ايضا | ما خطورة استعمال غسول الفم يوميًا؟.. طبيب يوضح